الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:54 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”فقر الدم”.. أسبابه والأطعمة التي تساعد على الوقاية منه

تحليل فقر الدم
تحليل فقر الدم

يُعرف فقر الدم أو "الأنيميا" بأنه اضطراب نقص التغذية ويمكن أن يصيب أي شخص ولكنه أكثر انتشارًا بين الأطفال والنساء الحوامل والنساء فى سن الإنجاب.

ولا يزال فقر الدم يمثل الخطر الرئيسي على الصحة العامة فى العديد من البلدان، ويعد فقر الدم أحد الأسباب الرئيسية لمعظم وفيات الأمهات، ولا يقتصر الأمر على النساء والأطفال فحسب، بل يتأثر الرجال أيضًا بفقر الدم.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، شاركت الدكتورة شافاليكا إس بي، استشارية أمراض النساء والتوليد، فى مستشفى إحالة كولومبيا آسيا، الهندية، كيفية تأثير فقر الدم على صحة المرأة، والأطعمة التي يمكن أن تساعد فى تقليل مخاطر النقص.

ما الذي يسبب فقر الدم؟

يحدث فقر الدم فى الغالب بسبب نقص الإمداد بالعناصر الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات A و C والفيتامينات الأخرى من مجموعة B-complex، ونقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 أطعمة فعالة للتحكم فى نسبة السكر فى الدم

قائمة بالفيتامينات والمعادن التي يجب أن تكون جزءًا من نظامنا الغذائي

الحديد

الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والفاصوليا والعدس والخضروات الورقية والحبوب المدعمة بالحديد والأطعمة المجففة مثل الزبيب والمشمش غنية بالحديد.

فيتامين ج وفيتامين ب 12

منتجات الألبان واللحوم وفول الصويا والحبوب المدعمة غنية بفيتامين ب 12، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والطماطم والبروكلي والفراولة غنية بفيتامين سي.

حمض الفوليك

العديد من الأطعمة غنية بحمض الفوليك المغذي وشكله الاصطناعي حمض الفوليك، وبعض الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي البازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والهليون والأفوكادو والخس والذرة الحلوة والحمضيات.

جدير بالذكر، أنه عادة ما يمر فقر الدم دون أن يلاحظه أحد إلا إذا كان هناك أي مشاكل صحية خطيرة تساعد فى ملاحظته، ويتم التعرف عليه في الغالب عند النساء أثناء اختبارات الحمل أو الفحوصات الأخرى ولكن يتم تجاهله بين الرجال، لذلك، من الأفضل للجميع مراعاة تناول الأطعمة المغذية للوقاية من فقر الدم المرتبط بنقص الحديد أو الفيتامينات.