الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:52 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للطفولة يعلن منع زواج طفلة في محافظة المنيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المجلس القومى للطفولة والأمومة، اليوم الثلاثاء، عن نجاحه في إحباط محاولة لتزويج طفلة تبلغ من العمر 16 عامًا، بإحدى قرى مركز ملوي في محافظة المنيا.

وقالت الدكتورة سحر السنباطي، أمين عام المجلس القومى للطفولة والأمومة، إن خط نجدة الطفل "16000" تلقى بلاغًا، أمس الإثنين، يفيد بعزم والدة الطفلة وخالها على إتمام زواجها رغمًا عنها ودون رغبة والدها.

وأضافت أمين عام المجلس، أنه كان من المقرر إتمام هذه الزيجة، يوم الخميس المقبل الموافق 18 مارس الجاري، مؤكدة أن المجلس على الفور استجاب للبلاغ، وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لوقف الزيجة وإنقاذ الطفلة وتقديم يد العون لها.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء: يجب تحقيق التنسيق الكامل مع اللجان النوعية لمجلس النواب

وأشارت السنباطي، إلى أنه تم توجيه أخصائي اجتماعي بالتعاون مع إحدى الجمعيات الأهلية الشريكة بالمحافظة للوقوف على الواقعة ومقابلة والدة الطفلة وخالها وتقديم جلسة إرشاد أسري لهما وإقناعهم بأضرار زواج الأطفال.

وتابعت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن أهل الطفلة وقعوا على إقرار بعدم إتمام إجراءات الزواج قبل بلوغها السن القانونية، وذلك طبقًا لمواد القانون في شأن عدم توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ من الجنسين 18عام.

وأوضحت السنباطي، أنه فى مثل هذه الوقائع تتم المتابعة الدورية للحالة للتأكد من عدم إتمام الزيجة في وقت لاحق مع تقديم الدعم والمشورة للأهل والأطفال لضمان حمايتهم وسلامتهم.

اقرأ أيضًا: مصر للطيران تسير غدا 47 رحلة جوية لنقل أكثر من 3881 راكبا

وأكدت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن مثل هذه الوقائع تعد انتهاكًا لحقوق الطفل وأن زواج الطفلة قبل بلوغها السن القانونية يعرضها للعديد من المخاطر الصحية أثناء الحمل والولادة، كما أنها لم تكن بالنضج الكافى لاختيار شريك الحياة، بالإضافة إلى أن زواج الأطفال يحرم الفتاة من استكمال تعليمها وبالتالى زيادة معدل انتشار الأمية.

وشددت السنباطي، على أن المجلس لا يألوا جهدًا فى اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها إيقاف تعريض الأطفال للخطر والقضاء على العنف، ومنها حالات زواج الأطفال، مؤكدة أن المجلس سيقف دائماً ضد هذه الممارسات الضارة بالفتيات والتى تعرض حياتهن للخطر وتكرس مفاهيم العنف ضدهن.

اقرأ أيضًا: اختيار وزيرة الصحة لرئاسة اللجنة الفرعية لاستئصال مرض شلل الأطفال بإقليم شرق المتوسط

وناشدت أمين عام المجلس القومى للطفولة والأمومة، المواطنين بضرورة الإسراع فى الإبلاغ عن كافة أشكال العنف والإساءة التى يتعرض لها الأطفال، مؤكدة على سرية بيانات المبلغين حرصًا على سلامتهم وللتشجيع على ثقافة الإبلاغ.

وأوضحت السنباطي، أن خط نجدة الطفل "16000" والذى يعمل على مدار 24 ساعة أو من خلال تطبيق "الواتس آب" على الرقم 01102121600، أو من خلال الرسائل على الصفحة الرسمية للمجلس القومي للطفولة والأمومة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".