الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:37 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد الأم.. نجمات أبدعن فى تجسيد دور ست الحبايب على الشاشة

شادية - آمال زايد - أمينة رزق
شادية - آمال زايد - أمينة رزق

يحتفل اليوم الأحد 21 مارس، الشعب المصري والوطن العربي، بعيد الأم، وقدمت السينما والدراما المصرية العديد من الأدوار التي برعت في تقديم دور الأم من خلال العديد من الأعمال الفنية عبر العصور.

 ويختلف الدور من فنانة لأخرى على حسب طريقتها الخاصة في تقديم هذا الدور العظيم، فعندما نتذكر دور الأم يأتي في ذهننا عدد من الفنانات مثل كريمة مختار، أمينة رزق، فردوس محمد وغيرهم.

وجسدت عدد من نجمات الفن الكثير من الأدوار الأم بمهارة وبراعة، لعرض جور كل أم في بيوتنا المصرية.

اقرأ أيضا: ”المتحدة” تكشف عن مفاجآت جديدة في ”الاختيار 2” و”هجمة مرتدة” و”القاهرة كابول”

"الطريق" يستعرض أبرز الفنانات اللواتي قدمن دور الأم:

 

شادية

تعد النجمة الراحلة شادية وأحدة من أبرز النجمات التي قدمت دور الأم بجدارة، فكان لها ظهور مميز بأدوار الأم، كما أنها تميزت بدور الأم المكافحة بفيلم "لا تسألني من أنا"، فكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية.

شادية

تحية كاريوكا

نجحت الفنانة القديرة تحية كاريوكا، في تجسيد دور الأم بكل جدارة من أهم أعمالها التي قدمتها عن الأم في حياتها الفنية: "خلي بالك من زوزو، للحب قصة أخيرة، الكرنك، شاطئ الحب، أم العروسة".

تحية كاريوكا

اقرأ أيضا: ”الجونة السينمائي” يعلن فتح باب تقديم الأفلام في الدوره الـ 5

أمينة رزق

أشتهرت الفنانة أمينة رزق، في السينما المصرية بتقديم أدور عن الأمومه، حيث إنها جسدت دور الأم ببراعة في العديد من الأعمال السينمائية، ومن أبرز تلك الأفلام "دعاء الكروان والشموع السوداء والعار والمولد وشفيقة القبطية وأمهات في المنفى".

أمينة رزق

كريمة مختار

جسدت الفنانة كريمة مختار، العديد من أدوار الأم، حيث قدمته بكل احترافية شديدة ومهارة وكانت دوما تؤدى دور الأم الطيبة الحنونة، كما اشتهرت بلقب ماما نونة بعد دورها في مسلسل "حمادة عزو".

كريمة مختار

فردوس محمد

برعت النجمة فردوس محمد، بأدائها القوى وطبيعة شخصيتها في تجسيد دور، الأم من خلال العديد من الأفلام، ومن أشهر أفلامها التي جسدت فيها دور الأم "سيدة القصر"، "عنتر بن شداد"، "فاطمة".

فردوس محمد

عزيزة حلمى

قدمت الفنانة عزيزة حلمى، الدور بصدق شديد كأنها تجسده في الحقيقة، ومن أشهر أفلامها: "ظلموني الناس، اليتيمتين، زمن حاتم زهران، الرقص مع الشيطان"، وتميزت بملامح وجهها الهادئة مما جعلها تتميز في دور الأم.

عزيزة حلمى

هدى سلطان

تعتبر الفنانة هدى سلطان واحدة من أبرز الفنانات اللواتي أتقن دور الأم في الزمن الجميل، حيث برعت في تجسيد العديد من الأدوار الأم، ومن أبرزها:" الليل وآخره وآرابيسك وزيزينيا والوتد".

هدي سلطان

آمال زايد

 

اشتهرت الفنانة آمال زايد، بـ "المغلوبة على أمرها"، حيث تركت بصمة قوية في السينما من خلال تجسيد دور الأم خاصة في فترة السيتينات.

وقدمت دور الأم المغلوبة على أمرها، خاصة في فيلم "قصر الشوق" حيث جسدت الزوجة المقهورة، والأم التي لا يشغل بالها سوى زوجها وأبناءها وبيتها؛ حيث تعد رمز الأم المضحية في عدة أفلام من بينها ثلاثية نجيب محفوظ "بين القصرين وقصر الشوق"، فكانت أكثر إقناعًا، وتعبيرًا عن الأم المصرية في جميع مواقفها.