الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 10:07 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنه حقا عالم ورق.. مهندس مصري يبث الحياة في مجسمات الأوريجامي (صور)

جيمي جامي ومجسم سونيك
جيمي جامي ومجسم سونيك

لولا الورق لولا جينا.. ولا كتبنا ومضينا.. ولا عرفنا أسامينا.. ولا عزفنا وغنينا.. إنه حقا عالم ورق".. كلمات رائعة كتبها عبد السلام أمين ولحنها ببراعة عمار الشرعي لتتغنى بها أسطورة فوازير رمضان نيللي في تسعينيات القرن الماضي، وتصف ببراعة أهمية الورق في حياة البشر، وخصوصا المبدعين منهم، فمن النادر أن تجد مبدعا لا يحتاج إلى الورق في عمله، ومن تلك الإبداعات التي يشكل الورق كل خاماتها، فن الأوريجامي الياباني الشهير.

اقرأ أيضا:

الناس فيما يعشقون مذاهب.. عراقي يجمع 2300 مجسم لأبطال ”الكوميكس” (صور)

يعلم الكثير عن الأوريجامي ويشاهدون أشكالا عديدة على الإنترنت من صنع مبدعي فن طي الورق وتشكيله لصناعة المجسمات الورقية الرائعة، ودائما ما يبدون إعجابهم بما يرونه، لكن القليل فقط هو من يتمكن منه عشق ذلك الفن، فيتعلمه ويبحر فيه بعمق، وهو ما فعله المهندس المصري الشاب محمد جمال حسن، حيث استهواه الأوريجامي في مراهقته، واستمر في تعلمه حتى وصل لدرجة كبيرة من الإتقان في صنع أشكاله المميزة.

"جيمي جامي" ونداهة الأوريجامي

هل تخيلت يوما أن تمتلك شكلا مجسما للبطل الخارق سبايدرمان مصنوعا من الورق؟ وهل تعلم أن بإمكانك تعلم طريقة صنعه مع الوقت الممارسة عن طريق فن الأوريجامي؟ هذا ستتعرف عليه من خلال قصة الفنان المصري صاحب الـ 23 عاما.

جيمي جامي وسبايدر مان

"جيمي جامي"، هذا هو الاسم الذي اختاره محمد جمال لمشروعه، ثم عرف به هو نفسه بعد ذلك، وعن سبب اختيار ذلك الاسم قال الشاب العشريني لـ"الطريق"، إنه أراد أن يجمع بين اسمه واسم هوايته المحببة، فكانت فكرة صديقه المقرب في أن يجمع بين اسمه الحركي المعروف به بين أصدقائه وهو "جيمي"، والجزء الثاني من كلمة أوريجامي، وبالفعل استحسن الفكرة وبدأ اسم مشروعه وصفحته على "فيس بوك" و"إنستجرام" لعرض إبداعاته الفنية.

اقرأ أيضا:

ماما لبنى .. لماذا احتفل جوجل بالكاتبة نتيلة راشد مؤسسة مجلة سمير للأطفال؟

وبدأت قصة محمد جمال أو "جيمي جامي" كما يطلق على نفسه، مع الأوريجامي منذ 9 سنوات وهو في المرحلة الإعدادية عن طريق الصدفة البحتة، حيث كان في فصله كأي طالب عادي في عمره، يلهو مع رفاقه ببراءة بين الحصص الدراسية كعادة الطلبة دائما، ثم دخل عليهم زميل يحمل في يده شكلا لنجمة مصنوعة من الورق بطريقة جذبت انتباههم، وبالطبع سأل الجميع عن هذا الشيء الذي لم يكن سوى أحد أشكال الأوريجامي الشهيرة، وقتها لم يكتف "جيمي" بإبداء إعجابه بما يحمله صديقه، بل تملكه شعور غريب لم يتمكن من تفسيره، حيث وجد نفسه يبحث بشغف عن كل ما يتعلق بذلك الفن الياباني، وفي رأسه صوت يخبره بأن حياته ستتغير بسببه، وكأن "نداهة" الأوريجامي ندهته لرحلة مليئة بالإبداع.

أوريجامي

المجسمات الورقية في مشروعات الكلية

بالفعل وجد "جيمي" نفسه في صناعة المجسمات الورقية، حيث حاول ممارسة أكثر من هواية، لكنه لم يجد المتعة إلا في الأوريجامي، وبمرور الوقت بدأ يتقن فن طي الورق عن طريق الدروس التعليمية على اليوتيوب، والمواظبة على صنع أشكاله بصبر وإصرار، ورغم ذلك لم يؤثر الأمر على دراسته، حيث تفوق فيها ليدرس الهندسة المعمارية في الأكاديمية البحرية، وهو ما ساعده على تطوير هوايته بشكل علمي، كون الدراسة تعتمد على العمل اليدوي بشكل أكبر عن طريق المجسمات، لدرجة أن معظم مشاريعه في الكلية كانت مرتبطة بفن الأوريجامي، وهو ما كان ينال استحسان دكاترة الكلية الذين كانوا يرونه متميزا في أفكاره ويشجعونه على ما يفعل.

اقرأ أيضا:

خالد الصفتي يكشف لـ”الطريق” سر ”فلاش”

باتمان

سبايدر مان، بات مات، سونيك، رأس نفرتيتي، والعديد من أشكال الحيوانات يصنعها "جيمي" عن طريق موهبته التي تجعل الورق يتشكل بين يديه كيفما شاء، فيخرج من بين يديه في هيئة أشكال ثلاثية وثنائية الأبعاد، يستغرق العمل فيها من خمس ساعات إلى أسبوع كامل، ويبدأ تصميمها على مراحل، تبدأ عن طريق التصميم ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج معين، ثم الطباعة ثنائية الأبعاد، ومن بعدها مرحلة القص واللصق.

وحتى يحافظ على تميزه في صناعة المجسمات الورقية، يحرص المهندس الشاب على تطوير الخامة الورقية المستخدمة باستمرار، وتجربة أنواع كثيرة من الورق، حيث بدأ بأنواع عادية من الخامات ثم تطور الأمر للخامات التي تتحمل العمل وتتيح له تشكيل مجسمات أكثر إتقانا وتماسكا، وينصح باستخدام ورق الكانسون أو الورق المقوى من ١٨٠ إلى ٣٠٠ جرام، حيث يرى أنه الأفضل لتشكيل مجسمات أكثر دقة ومتانة.

ورغم ما وصل إليه من تمكن في فن الأوريجامي، لم يشارك ساحر الورق في أي معرض للفنون والصناعات اليدوية، بسبب رفض القائمين على تلك المعارض مشاركته فيها لعدم تفهم فكرة عرض مجسمات ورقية في معارضهم، لذلك وجد أنه من الأفضل عرض إبداعاته على الإنترنت، وهو ما لاقى قبولا كبيرا، وبدأ البعض يطلب منه أشكالا محددة، يبدأ ثمنها من 300 جنيها.

حلم جيمي

ويحلم "جيمي جامي" باليوم الذي يرى فيه فن الأوريجامي منتشرا في مصر، وتتاح له الفرصة ليعلم من يرغب في ممارسته كيفية طي الورق لصنع المجسمات الورقية، لما له من تأثير إيجابي حسب قوله، حيث وجد بالممارسة أن ذلك الفن يساعد على كسر التوتر وتوليد الطاقة الإيجابية، لذلك يواظب عليه باستمرار ويجاهد لينظم وقته بين عمله في مجال الهندسة صباحا، وصناعة تحفه الفنية الورقية في المساء.

وعن نصيحته لم يرغب في تعلم فن الأوريجامي، يرى "جيمي" أن اليوتيوب والتعلم الذاتي من الطرق المفيدة في ذلك، بشرط أن يتحلى من يريد التعلم بالصبر والمواظبة على الأمر، وهو ما اختبره بنفسه منذ دراسته الإعدادية وحتى الآن، حيث تعلم عن طريق موقع الفيديوهات الشهر وبمجهود ذاتي منه دون مساعدة خارجية.