الثلاثاء 18 مايو 2021 04:05 مـ 6 شوال 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”إيزيس التي تلد النهار”.. تعرف على ترجمة الأغنية الغريبة في احتفال نقل المومياوات

احتفال نقل المومياوات
احتفال نقل المومياوات

أنشودةٌ هيروغليفية أسرت آذان وقلوب مستمعيها خلال احتفال نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التجرير إلى المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط، أدتها ببراعة منقطعة النظير السوبرانو أميرة سليم ونسمة محجوب وأميرة عبدالحكيم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الرعم من صعوبة الكلمات وجلال والموقف وحداثة الأمر وعدم حدوثه من قبل.

 

الباحث الأثري أحمد عامر قال إن الأنشودة القبطية المغناة في حفل الفني المصاحبة نقل المومياوات الملكية كانت أكثر من رائعة ومؤثرة وفي مكانها وموضعها ووقتها.

 

وأشار خلال حديثه لـ"الطريق" إلى أن الأنشودة المغناة خلال عرض موكب نقل المومياوات الملكية جاءت باللغة الهيروغليفية المقدسة، وراجعها الدكتور ميسرة حسين عالم المصريات وبدأت بـ"آي رمت نترو أن باجو".

 

وتابع أن الأنشودة عبارة عن ترنيمة وترتيلة ومقولات مصرية قديمة عن "أي سة" أي إيزيس في التسمية المصرية القديمة، مؤكدا أن إيزيس هي تسمية يونانية وليست مصرية، والمؤلف استخدم التسمية المصرية.

 

كلمات أنشودة عرض موكب نقل المومياوات الملكية

 

وأشار إلى أن كلمات الانشودة كالتالي:

 

أي رمت نترو.. أن باجو.. نتس حنوت وعت.. سنج أن إيست بغ أن اس جت اف.. سنج أن إيست انتس حنوت آمنت تاوى ام اسيبوى.. سنج أن ايست ايرت رع ور حسوت ام سبات.. سنج أن إيست ردى نس عات أن نيسو بيتي

 

الترجمة العربية لأنشودة عرض موكب نقل المومياوات

 

 

وأوضج أن ترجمتها هي: يا أيها البشر والمعبودات الذين في الجبل، إنها السيدة الوحيدة، مهابةٌ إيزيس فهي التي تلد النهار، سيدة الغرب والأرضين معا، عين رع عظيمة القدر في الأقاليم، هي التي تهب الكثير لملك مصر العليا والسفلى.

 

اقرأ أيضا: سر التذكرة رقم 1 والسيسي.. من كأس الأمم إلى احتفال نقل المومياوات

 

من جانبه، أكد الدكتور ميسرة عبدالله حسين، أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، أنه شرُف بالمراجعة اللغوية والتاريخية للأنشودة، قائلا حسابه بموقع "فيس بوك": "شرُفت جدا بتكليفي بالمراجعة اللغوية والتاريخية لأنشودة حفل الافتتاح قيادة المبدع المايسترو نادر عباسي.. والأنشودة مختارات من ترانيم المهابة لإيزيس من معبد دير الشلويط، ومختارات من نصوص الأهرام".

 

 

اللغة الغريبة في حفل المومياوات أنشودة حفل المومياوات موكب المومياوات أغاني موكب المومياوات أغنية موكب المومياوات موسيقى موكب المومياوات
بنوووك