الثلاثاء 11 مايو 2021 07:11 مـ 29 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

عاجل | الإندومي القاتل.. كيف يختبئ الموت بين ”النودلز”؟

اندومي
اندومي

كثير من الأمهات تسعى لسد جوع أطفالهم للإلتفات لواجباتهم المنزلية، ودائمًا ما يفضلون تقديم المأكولات السريعة وخاصة الـ"إندومي" دون النظر لخطورة هذه الأكلات السامة ذات الأطعمة المختلفة لأبنائهم، التي يحبها الأطفال ويستهلكونها بكثرة ويرغبون دومًا في تناولها.

 

الإندومي القاتل الذي تسبب في تسمم ووفاة طفلتين شقيقتين في مركز إدفو بأسوان، حيث انه فور تناولهما هذا السم شعروا بغثيان في المعدة وتم نقلهم إلى المستشفى، وفور وصولهم توفوا في الحال، وبعد الفحص والتحليل اكتشف الطاقم الطبي أن آخر ما تناوله الأطفال هو الـ"إندومي".

 

اقرأ أيضًا: عاجل | احذر هذه التطبيقات.. طرق اختراق حسابك بعد تسريب بيانات 44 مليون مصري

أضرار الـ"الإندومي" على الأطفال

النسب الضئيلة للمواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم تشكل خطورة كبيرة على الأطفال، حسب حديث إبراهيم عبد الحكيم، خبير التغذية لـ"الطريق"، مؤكدًا أنه على الرغم من ذلك فإن المصانع تزيد من استخدامها في الـ"إندومي"، لجذب رغبة الأطفال في تناولها والتعلق بها.

 

وتابع أنه يمكن أن تكون الـ"إندومي" مصرح بها ولكن مع مرور الوقت غيرت الشركة طريقة التخزين، أو استخدمت العديد من مكسبات اللون والطعم، التي تسبب مشاكل كثيرة منها عسر الهضم، وتنشيط الخلايا السرطانية في الجسم، وعدم نمو جسم الطفل بالشكل الصحيح، وفقدان التركيز، وأمراض أخرى منها التسمم.

 

وتحتوي الإندومي على مواد كثيرة تستخدم عند تغليفه ومنها الملدنات والديوكسين، وتبقى في الإندومي حتى بعد طبخها وتتسبب في الإصابة بالسرطان ويبقى لهذه المواد تأثير ضار على الجسم.

 

وكانت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، حيث حذر من توافر الـ"إندومي" في الأسواق المصرية، نظرًا لتشكيلها خطورة على صحة المواطنين وخاصًة الأطفال.

 

خبير يوضح روشتة علاج

من المفضل إبعاد الأطفال عن الـ"إندومي" وعدم الإستجابة لرغبتهم الملحة لها، وتبديلها بأخرى ، مثل المخبوزات المنزلية والمشروبات الطبيعية المصنوعة بعناية حيث إن الأمهات تقدمها بمنتهى الدقة، حفاظًا على سلامة أطفالها، وقضاء أكبر وقت ممكن معهم وغمرهم بالحب الذين يفقدونه وتعليهم مهارات أخرى تشغلهم، حسبما قاله خبير التغذية لـ"الطريق".

الإندومي الإندومي القاتل المخبوزات المنزلية والمشروبات الطبيعية مكسبات اللون والطعم أسوان الدكتورة ولاء التمامي عضوة البرلمان الأسواق المصرية الخلايا السرطانية في الجسم خبير التغذية
بنوووك