الطريق
الأحد 12 مايو 2024 03:54 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… لماذا سمي الإسماعيلي بـ”الدراويش”.. وما علاقته بأهل التصوف؟

الإسماعيلي
الإسماعيلي

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي" الضوء، على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الرابعة من "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سر لقب أحد أكبر وأشهر الأندية المصرية والعربية، وهو النادي الإسماعيلي أو الدراويش، أول من رفع لواء الكرة المصرية في القارة الإفريقية، بعد تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا كأول نادي مصري يحقق هذا الإنجاز.

اقرأ أيضًا: قبل قمة كرة القدم.. الأهلي والزمالك في صراع اليوم لحسم دوري اليد

نشأة الإسماعيلي

تأسس النادي الإسماعيلي عام 1921 تحت مسمى نهضة الشباب المصري أو النهضة كما ذكر في العديد من المراجع التاريخية، ثم تحول إلى نادي إسماعيل نسبة إلى الخديوي إسماعيل، قبل أن يتغير اسمه للمرة الثالثة للنادي الإسماعيلي نسبة لمحافظة الإسماعيلية.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | وقف في وجه الاحتلال.. لماذا أصر مؤسسو ”الأهلي” على هذا الاسم؟

تميز فريق الإسماعيلي بالعديد والألقاب وكان أبرزها برازيل العرب نسبه للمهارة والفنون العالية التي يتمتع بها لاعبو الفريق، لكن يبقى لقب "الدراويش"، هو الأشهر والذي ظل مع الفريق حتى الآن.

سر لقب الدراويش

وتعود تسمية الإسماعيلي بالدراويش للعديد من الأسباب، أبرزها ثلاثي "درويش" وهم ميمي درويش، مصطفى درويش وحسين درويش ثلاثي الفريق الأول، الذين اشتهروا بالمراوغة التي تجعل الخصم يدور حول نفسه ويترنح يمينًا ويسارًا مثل الدراويش من أهل التصوف في حلقات الذكر.

اقرأ أيضا | رمضانك رياضي | تعرف على معنى اسم نادي الزمالك وسر علاقة محمد علي به

كما كان لجماهير نادي الإسماعيلي جزءا من تسمية فريق كرة القدم بالدراويش، وذلك لأنه عندما تتمايل الجماهير عند تشجيع الفريق على موسيقى السمسمية الشهيرة والدفوف التي تُستخدم في حلقات الذكر الصوفية، تصبح الصورة أقرب إلى انسجام دراويش الصوفية وأهل الذكر.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | باركته ”زغروطة”.. تعرف على علاقة أم كلثوم بتسمية الوداد المغربي