الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:59 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… ”الرجاء في الله”.. قصة دعاء تسبب في تسمية نادي الرجاء المغربي

الرجاء
الرجاء

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي" الضوء، على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة السابعة من "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سر تسمية واحدًا من أعرق الأندية العربية والإفريقية، الرجاء العالمي أحد أوائل الأندية التي مثلت إفريقي في كأس العالم للأندية، أكثرها شعبية في المغرب وحتى بين الجماهير المغربي.

إقرأ أيضًا.. رمضانك رياضي | مولودية الجزائر وعلاقة مولد النبي محمد بتأسيس أول نادي جزائري

سبب تسمية الرجاء الرياضي المغربي

تأسس نادي الرجاء المغربي يوم 20 مارس عام 1949، في مدينة الدار البيضاء ليكون القطب الثاني لكرة القدم في المدينة المغربية العريقة والمنافس الأول لنادي الوداد أول نادي رياضي مغربي.

صنف النادي سنة 2000 ضمن لائحة الفيفا لأحسن مائة نادي في العالم للقرن العشرين، كما حاز في العام نفسه على المركز الثاني في ترتيب أندية القرن الإفريقية، حسب تصنيف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بعد الأهلي والزمالك.

ووفقًا للعديد من المواقع والتقارير المغربية، فإن تسمية نادي الرجاء المغربي يرجع إلى اجتماع مؤسسو النادي الأوائل، حيث قاموا بالتفكير الجدي في اسم النادي، وقال رفيق بنعبادي نجل أول رئيس للرجاء في ذلك الصدد: "أحد المؤسسين ويدعى الريحاني قال والجميع في غمرة البحث عن اسم للنادي عبارة: الرجاء في الله".

وتابع: "ليرد عليه أحد المجتمعين ليكن الرجاء هو اسم الفريق، بينما اقترح البعض اللجوء إلى القرعة لحل إشكال التسمية، ورأت فئة أخرى مبدأ الإجماع، حيث كان هناك الاختيار بين سمان الفتح والرجاء".

واختتم: "وقتها منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، ليكون هو الاسم الذي ولد به النادي المغربي، مع إضافة البيضاوي نسبة إلى مدينة الدار البيضاء".