الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… مولودية الجزائر وعلاقة مولد النبي محمد بتأسيس أول نادي جزائري

مولودية الجزائر
مولودية الجزائر

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة السادسة من "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سر لقب واحد من أشهر الأندية العربية ومنافس الزمالك في الموسم الحالي من دوري أبطال إفريقيا، والذي له ذكرى مقترنة بشهر رمضان المبارك وهو مولودية الجزائر الجزائري.

تاريخ نادي مولودية الجزائر

يرجع تأسيس نادي مولودية الجزائر، لأحد الحشود الغفيرة في ساحة الشهداء "ميدان الحصان" في السابق، حيث كانت الجموع الغفيرة والأكشاك تعرض كل أنواع المأكولات والحلويات.

وبينما كان الجميع منهمك في عمله مثل كل ليلة، جلس عبد الرحمن الشاب الجزائري على ساحة البحر، وبجواره على بعد أمتار بعض الأطفال الذين يلعبون كرة القدم بكرة مصنوعة من الورق، حيث كان الشاب يتابعهم باهتمام، حتى مر بجوارهم مجموعة من العساكر الفرنسيين من قوات الاحتلال.

ونظر الرقيب الفرنسي لهؤلاء وقال لهم باحتقار: "هذه هي حديقة أمراء العرب"، نسبة لملعب حديقة الأمراء بباريس، فبقي عبد الرحمن مذهولا من الجملة، التي أحدث فيه أثرًا كبيرًا لما فيها من إهانة لأطفال فقدوا الحق في ممارسة اللعب في بلادهم.

إقرأ أيضًا.. رمضانك رياضي | لماذا سمي الإسماعيلي بـ”الدراويش”.. وما علاقته بأهل التصوف؟

منذ هذه اللحظة راودت فكرة تأسيس ناد لكرة القدم ذلك الشاب لشهور، الذي لم يفوت الفرصة وعرض بعدها الفكرة على أصدقائه فكرة تأسيس أول ناد جزائري لكرة القدم ينافس الأندية الفرنسية وهو ما لاقى ترحابًا كبيرًا من أصدقائه.

وفي يوم 12 ربيع الأول الموافق 1339 هجريًا و1921 ميلاديًا، اجتمع عبد الرحمن رفقة أصدقائه من حي القصبة العتيق وباب الوادي، ليختاروا اسم وألوان النادي الجديد، وقاموا باقتراح العديد من الأسماء مثال: "البرق الرياضي الجزائري، الهلال الجزائري، النجم الرياضي، الشبيبة الرياضية"، لكنهم وجدوا صعوبة في اختيار الاسم المناسب.

وفي تلك اللحظة جاء صوت من داخل المقهى من شخص مجهول مناديا: "مولوديـة "، نسبة للمولد النبوي الشريف الموافق لهذا اليوم، وهى التسمية التي لقيت ترحاب من هؤلاء الشبان ليتم الاتفاق على تسمية الفريق "المولودية الشعبية الجزائرية"، واختيار ألوان العلم الوطني كألوان رسمية للفريق وهى الأخضر والأحمر.