الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 01:57 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصص صحابة الرسول… من الصحابي الذي تميز بذكاء يفوق الخيال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عاصر الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحداث التاريخية، مثل الغزوات والمعارك، ومن منا لا يحب الاستماع إلى قصص النبي، وأيضا قَصص الصحابة الصالحين الذين كانوا في الأمم السابقة، ولا يقتصر الأمر على الصحابة الرجال، فقد عاصر الرسول مجموعة كبيرة من الصحابيات النساء.
ويستعرض "الطريق" قصة صحابي من صحابة النبي على مدار شهر رمضان الكريم، واليوم نتحدث عن عمرو بن العاص.

نشأته

وُلد أبو عبدالله عمرو بن العاص بن هاشم، في بني سهم، بقبيلة قريش، ونشأ عمرو في بيت مترف، فقد كان فصيح اللسان، قوي الحجة، ثابت الوجدان، قوي البنية، يمتلك مهارة القتال بالسيف، وتميز أيضا بأنه حاضر البديهة، محباً للشعر.

في بداية الأمر، عمل عمرو بن العاص بالتجارة، ما ساعده على اكتساب سعة الأفق وخبرة في معرفة الناس، فضلا عن إطلاعه على أوضاع البلاد التي تاجر معها وأحوالها، وأهّله ذلك ليكون رسول قريش مع عبد الله بن أبي ربيعة إلى النجاشي، ملك الحبشة، ليطلبا منه طرد المسلمين الذين هاجروا إلى بلده فرارا بدينهم، وإعادتهم إلى مكة، فأجرى النجاشي مقابلة بينهما وبين ممثل المهاجرين جعفر بن أبي طالب وأخفق فيها عمرو وصاحبه، فحاول عمرو إقناع النجاشي ثانية بإخراجهم من بلاده ولكنه رفض، وأمر أن يرد عليهم ما حملاه من هدايا قريش له، وقد كان لهذه المهمة أثر في نفسه، لما لمسه من المسلمين من إيمان بعقيدتهم ومحبة بعضهم لبعض.

اقرأ أيضًا: حديث كل يوم في رمضان.. لماذا أمرنا النبي بصلاة التهجد؟

ذكاء عمرو بن العاص

تميز عمرو بن العاص بذكائه الشديد، وظهر ذلك في العديد من المواقف، ومنها، إرساله إلى النجاشي ملك الحبشة .

وبعثت قريش معه عُمارة بن الوليد وكان أجمل فتى في قريش، وهو الذي أرادوا من عم النبي صلي الله عليه وسلم – أبو طالب- أن يأخذه مكان الرسول ويسلمهم النبي مكانه ليقتلوه، ويكون عمارة بديلاً له، وكان عمارة رجلاً جميلاً، وكانا أقبلا في البحر، فشربا ومع عمرو امرأته، فلما شربا قال عمارة لعمرو مر امرأتك فلتقبلني.

وقال عمرو لعمارة بن الوليد، ألا تستحي؟ فأخذ عمارة عمرًا فرمى به في البحر، فجعل عمرو: يناشد عمارة حتى أدخله السفينة، فحقد عليه عمرو في ذلك.

اقرأ أيضًا: حياة النبي في رمضان.. وصية مهمة من الرسول للصائمين

فقد مكر عمرو بعمارة فقال: يا عمارة إنك رجل جميل فاذهب إلى امرأة النجاشي، فتحدث عندها إذا خرج زوجها، فإن ذلك عون لنًا في حاجتنا فراسلها عمارة حتى دخل عليها فانطلق عمرو إلى النجاشي، فقال: إن صاحبي صاحب نساء وإنه يريد أهلك فبعث النجاشي إلى بيته، فإذا هو عند أهله فأمر به وألقاه في جزيرة من جزائر البحر.

وفاته

توفى عمرو بن العاص ليلة عيد الفطر، يوم 1 شوال عام 43 هجرية في مصر، عن عمر 88 سنة، ودُفن بسفح هضبة المقطم.

موضوعات متعلقة