الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 نصائح غذائية سهلة لخسارة الوزن خلال رمضان

التخسيس
التخسيس

قد يكون شهر رمضان فرصة مثالية لبداية صحية جديدة يتوق إليها جسمك وتريد الوصول إليها، حيث يمكنك إذا كنت ترغب فى إنقاص وزنك، فعليك ببساطة اتباع هذه الأشياء الستة التي يجب عليك اتباعها!.

على الرغم من أن المهمة قد تبدو مستحيلة مع ساعات الصيام الطويلة هذا العام، إلا أن الترطيب هو المفتاح لفقدان الوزن فى رمضان.

وبحسب شبكة "العربية" الناطقة بالإنجليزية، فإن شرب كمية كافية من السوائل لن يمنعك من الإصابة بالجفاف أثناء الصيام فحسب، بل سيتحكم أيضًا فى الرغبة الشديدة فى تناول السكريات بعد الإفطار، ويكفي لترين أو ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

المشروبات

2 كوب "عصير" على الإفطار.

أربعة أكواب "عصائر" بين الإفطار والسحور، ليس أكثر من كوب واحد فى الساعة.

كأسين "عصير" فى السحور.

أكواب من الماء.

ضع في اعتبارك أن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود لا تحسب من ضمن هذه المشروبات وسيكون من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول معًا، وبدلاً من ذلك، يعتبر شاي الأعشاب بديلًا رائعًا للماء وقد يساعد فى عملية الهضم.

تناول وجبة إفطار خفيفة ومتوازنة

في رمضان، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك وتقل احتياجاتك من الطاقة نتيجة لذلك، وليس من المفترض أن تعوض وجبة الإفطار تلك الساعات التي قضيتها بدون طعام، وانسَ أنك لم تأكل طوال اليوم وتخيل أنك جلست لتناول وجبة العشاء وتناول الطعام وفقًا لذلك.

افطر بالتمر لأنه مصدر سريع للسكر الذي يحتاجه جسمك بعد الصيام، ولا تحتاج إلى أكثر من موعد واحد لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر، ثم تناول كمية صغيرة من الحساء "الشوربة"، مثل حساء الخضار أو العدس، وتجنب الحساء الذي يحتوي على الكريمة، واتبعه مع سلطة خضار مشكلة وقلل من كمية زيت الزيتون فى التتبيلة إلى 1-2 ملاعق صغيرة، وتجنب كل المقبلات الأخرى بما فى ذلك الغنية بالكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 فواكه للحفاظ على رطوبة جسمك فى رمضان

مائدة الإفطار

عندما تنتهي من المقبلات، من المهم أن تأخذ قسطًا من الراحة، إذا كنت لا تريد أن ترهق جهازك الهضمي، أكمل صلاتك، أو امشِ خمس دقائق، أو قم بإجراء محادثة، وعندما تكون مستعدًا لاستئناف وجبتك، اختر طبقًا رئيسيًا واحدًا فقط، واختر بحكمة وتجنب الأطباق المقلية، وتأكد من توازنها فى الكربوهيدرات والبروتين، والأهم من ذلك التحكم فى حصصك.

لا تترك السحور

صحيح أن "ساعات الأكل" الخاصة بك محدودة للغاية هذا العام، لكن هذا لا يمنحك عذرًا للتخلي عن وجبة السحور، سوف يجعلك تخطي السحور أكثر جوعًا فى اليوم التالي.

قلل من تناول الملح أثناء السحور

ومع ذلك، عند اختيار السحور، تأكد من أنه محدود فى كميات الملح لتجنب الشعور بالعطش في اليوم التالي، كما يجب أن تتكون من الكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض المكرر ويجب أن تحتوي على مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة أو الجبن أو البيض، وسيضمن هذا المزيج حصولك على مستوى ثابت من الجلوكوز في دمك حتى لا تشعر بالجوع في اليوم التالي.

ابق نشيطا

الصوم ليس عذراً لنا للنوم طوال اليوم أو أن نكون كسالى، فى رمضان، يجب أن تحافظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد إلى حد ما، لكن تجنب الشمس والحرارة فى ذروتها.

تمارين فى المنزل

تذكر أنك ستحرق دهونًا أكثر من أي وقت مضى على معدة فارغة، لذا بعد الإفطار، استهدف 30 دقيقة من التمارين القوية فى اليوم والتي يمكنك القيام بها من المنزل مثل تمارين بيربي، والاندفاع، والجلوس، والقرفصاء، واسأل مدربك عن خطة منزلية مخصصة تناسبك.

تجنب السكر المعالج

يبدو أن السبب الأول لزيادة الوزن فى رمضان ليس الطعام الذي تتناوله فى الإفطار، ولكنه السكر الذي تستهلكه من المشروبات والحلويات الرمضانية.

لذا تحدى نفسك فى رمضان في أن تأكل السكر الطبيعي فقط مثل الفواكه والفواكه المجففة والعسل، وهذا سيغير حياتك وفعالًا جدًا فى ضمان مفاجأة لطيفة فى المرة القادمة التي تقف فيها على الميزان.