الأربعاء 6 يوليو 2022 06:56 صـ 7 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

طاقة البرلمان: مجمع البتروكيماويات بالعين السخنة مشروع قومى عملاق

مجلس النواب أرشيفية
مجلس النواب أرشيفية

وقع النائب حسام الدين صالح عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب وعضو البرلمان عن محافظة البحر الاحمر، عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات يقام بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية بمثابة مشروع قومى عملاق واضافة كبيرة لقطاع البترول المصرى الذى يحظى بدعم كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

اقرأ ايضا:عمرو خالد يوضح الطرق العملية للعيش برضا وسعادة (فيديو)

 

وقال "عوض الله" فى بيان له اصدره اليوم، أن هذا المشروع يتماشى مع سياسة الدولة في تحويل مصر لمركز اقليمي عالمي لتجارة وتداول البترول والغاز، مؤكدا أن توقيع العقد بين شركة التنمية الرئيسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات، سوف يجعل منطقة البحر الأحمر من المناطق الواعدة في هذه الصناعات الاستراتيجية والمهمة، وسوف يوفر الالاف من فرص العمالة للشباب بمحافظات الصعيد بصفة عامة ومحافظة البحر الاحمر بصفة خاصة.

 

وأشاد النائب حسام الدين صالح عوض الله بتصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، التي أكد فيها أن هذا المشروع الطموح يعد واحداً من أركان استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير صناعة التكرير والبتروكيماويات فى مصر، وأنه الأول والأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يسهم في أن تتبوأ مصر مكانة مميزة في مجال إنتاج العديد من المنتجات البتروكيماوية والمنتجات البترولية، مثل منتجات البولي إيثيلين والبولي بروبلين ووقود السفن وغيرها من المنتجات.

 

اقرأ ايضا:الصحة: تعافي 169 ألف حالة إصابة من فيروس كورونا

يأتي ذلك اعتمادا على الخبرات والإمكانيات المتاحة وموقع مصر المميز، بالإضافة إلى تحقيق القيمة المضافة من هذه المنتجات وبالتالي تقليل تكاليف استيرادها، والسماح بتواجد صناعات تكميلية عديدة وتصدير الفائض لتحقيق دخل إضافي من العملة الأجنبية وتحسين الميزان التجاري للدولة.

 

كما يوفر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب مصرنا العزيزة، لافتاً إلى أن المجمع الجديد سيكون أيضا أحد الركائز الأساسية في المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

مجلي النواب وزارة البترول مجمع البتروكيماويات قطاع البترول المصري طاقة البرلمان لجنة الطاقة والبيئة
بنوووك