جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 02:29 صـ 15 محرّم 1444 هـ

ليلة ”هلليلويا ”.. قصة الاحتفال بـ”سبت النور”

سبت النور
سبت النور

أجواء من الفرحة والسعادة تعم على الكنائس في جميع بلدان العالم، لاحتفال الأقباط الشرقيين اليوم بـ"سبت النور"، وهو اليوم الذي يسبق الاحتفال بـ"عيد القيامة".

ووسط الاحتفال، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن "سبت النور".

 

ما هو سبت النور؟

سبت النور، هو يوم الاستعداد للاحتفال بـ"عيد القيامة"، وهو اليوم الذي يأتي بعد يوم من صلب السيد المسيح وموته، حسبما ذكر الكتاب المقدس "الإنجيل"، حيث أضاء المسيح على الجالسين في الظلمة، عقب نزوله إلى الجحيم وأخد كل من مات على رجاء الخلاص إلى الفردوس، وكما جاء "إنجيل متى": "الشعب الجالس في ظلمة أبصر نورا عظيما، والجالسون في كورة الموت وظلاله أشرق عليهم نور".

 

وفي رواية أخرى، يأتي الاحتفال بـ"سبت النور" بسبب النور الذي يخرج من القبر المقدس في مدينة القدس بفلسطين، في ظهر ذلك اليوم من كل عام.

اقرأ أيضًا: عاجل| ”يا رب أرحم”.. حكاية سبت النور وترانيمه المقدسة

 

سبب تسميته بـ"سبت النور"

يعود تسمية "سبت النور" بهذا الاسم، بسبب  أبوغلمسيس، وهي كلمة يونانية، وتعني "سفر الرؤيا"، والتي تطلق اصطلاحا على ليلة سبت الفرح "سبت النور" التي يتم قراءة سفر الرؤيا كله بها.

 

تجهيزات الاحتفال بـ"سبت النور"

في أعقاب الانتهاء من قراءة الـ150 من مزمورا، يرتدي الكهنة ملابس الخدمة، ويتم إشعال الشموع ويرتلون "هلليلويا" ومعناها "سبحوا"، ثم يتوجه الكاهن نحو الشرق لقراءة مزمور الـ151 قبطيا ثم يفسر عربيا وعند نهاية تفسير المزمور يرتل الكهنة والشمامسة بالناقوس وهم يطوفون بالكنيسة.

 

موعد الاحتفال بـ "سبت النور"

ويستمر الاحتفال بـ"سبت النور" بداية من لساعة 11 مساءً من ليلة "سبت النور"، وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، استعدادًا للاحتفال بعيد "القيامة" يوم الأحد.

اقرأ أيضًا: إجراءات جديدة في احتفالات ”سبت النور” بالقدس للمرة الأولى

 

سبت النور في كنيسة القيامة بالقدس

وفي هذا اليوم من كل عام، تشهد كنيسة القيامة بمدينة القدس زحامًا شديدًا، نتيجة لتكالب الحجاج والزوار القادمين من جميع أنحاء العالم، لمشاهدة النور المقدس من قبر السيد المسيح.

ةإلى قبر السيد المسيح، يدخل بطريرك الروم الأرثوذكس بالقدس في كنيسة القيامة، وهو يحمل عددًا من الشموع المغطاه، لإشعالها من قبر السيد المسيح، وسط ترديد زائري الكنيسة.

 

 

noadsf