الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إجراءات جديدة في احتفالات ”سبت النور” بالقدس للمرة الأولى

السيد المسيح... صورة تعبيرية
السيد المسيح... صورة تعبيرية

أجبر فيروس كورونا المستجد العالم أجمع على تغيير حياتهم، وأجبرهم على العزلة خاصة دور العبادات، التي أغلقت في كافة دول العالم منعا لتفشي الوباء.

 لكن ما تشهده مدينة القدس اليوم، كان مغايرا لما تعود عليه الأخوة الأقباط، حيث احتفلت كنيسة القيامة، بـ"سبت النور"، متخذة إجراءات أكثر احترازية.

وباتت ساحة كنيسة القيامة خالية تقريبا من المصلين، حيث لم يتواجد سوى عدد محدود من رجال الدين المسيحي، المعروفون بـ"الإكليروس"، وينتمون إلى أكثر من كنيسة "القبطية الأرثوذكسية - الروم الأرثوذكس - الأرمن الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس".

وذهب رجال الدين المسيحي إلى كنيسة القيامة للاحتفال بـ"سبت النور"، مرتدين الكمامات الطبية وقفازات اليد، كجزء من الإجراءات الاحترازية، التي تساعد على مواجهة فيروس كورونا المستجد .

اقرأ أيضا: الخارجية الفلسطينية تدين هجمات كنيسة القيامة: هدفها ترويع المصلين

خروج النور المقدس

حاول الراهب جبريال الأورشليمي، مسئول أرشيف بطريركية القدس للأقباط الأرثوذكس، أن يوضح ما سيحدث خلال هذا العام، مشيرا إلى أن هذا العام سيقتصر الاحتفال بـ"سبت النور" - أي خروج النور المقدس من قبر السيد المسيح دون حضور أي مصلين أو محتفلين، وفقا لصحيفة "القدس العربي".

وأضاف، أنه بعد بزوغ النور المقدس، لن يكون هناك أي مظاهر احتفالية، لافتا إلى أن عدد رجال الإكليروس الذين سيشهدون لحظة بزوغ النور المقدس لن يتجاوز أصابع اليدين، وهو ما يأتي ضمن التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة وباء كورونا.

وتابع: "بعد مساع طويلة وبصعوبة بالغة حصلوا من الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي على تصريح لكي يصلوا صلاة القداس اليوم داخل كنيسة القيامة، متعهدين بأن تكون الصلاة محدودة من الإكليروس، وأن تبدأ في منتصف الليل وتمتد حتي الساعات الأولى من صباح اليوم التالي".

اقرأ أيضا: سبت النور يتلألأ في رام الله (صور)

إجراءات حكومية

من جانبها قررت الحكومة، أن لا يسمح بدخول أكثر من 10 أشخاص فقط لكنيسة القيامة، حيث شخصين من كل كنيسة "تقتصر على رأس الكنيسة وراهب فقط لا غير"، وحينما يظهر النور المقدس سيقوم الراهب التابع بتوصيله له، وبعد ذلك سينقل النور لدير أنبا أنطونيوس فى القدس، وهناك 7 طائرات مهمتهم نقل النور المقدس للعالم، تحديدا "اليونان وروسيا والمجر".

قداس ليلة القيامة

وفيما يتعلق بقداس ليلة القيامة، فقد تم اقتصار الحضور على 10 اشخاص فقط بالمطران، على أن يسير الموكب من المطرانية إلى الكنيسة، منفردين ومتباعدين بمسافات كافية، كما أنه داخل الكنيسة ستكون المسافات اثنين متر بين الأفراد، وهو ما يأتي أيضا ضمن الإجراءات الإحترازية، وفقا للصحيفة.

اقرأ أيضا: عاجل| تسجيل أول حالة وفاة في القدس بكورونا

سبت النور

يشار إلى أن "سبت النور المقدس" يتميز بعدة صفات دينية عند الأقباط، فعلى سبيل المثال، لابد وأن يدخل البطريرك وهو يحمل شمعة مطفأة، تكون مكونة من عدة شموع تحديدا 33 شمعة في حزمة واحدة معقودة معا، وتمثل عمر السيد المسيح.

وداخل القبر المقدس، يركع البطريرك أمام الحجر الذي وضع عليه جسد المسيح المقدس، ثم يبدأ بالصلاة وينبثق النور المقدس من داخل القبر بطيف أزرق ويضيء حزمة الشموع التي بحوزته ليخرج لاحقا ويضيء القناديل وشموع المؤمنين.

يذكر أن صلاة النور مرتبطة بمعجزة تتعلق بخروج نور من قبر المسيح على يد مطران الروم الأرثوذكس الذى عادة ما يدخل القبر بعد تفتيش الشرطة الإسرائيلية له والتأكد من عدم وجود أى مصدر يمكن استخدامه لإشعال النار.

موضوعات متعلقة