السبت 12 يونيو 2021 09:42 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الرياضة

رمضانك رياضي | ”الأخوة الأعداء”.. قصة صراع قطبي  ميلان على ملعب واحد 

ديربي الغضب
ديربي الغضب

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الثامنة عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" سر تسمية ملعب "سان سيرو" بـ"الأخوة الأعداء" معقل قطبي مدينة ميلان الإيطالية، والذي يشهد ديربي "المادونينا" بين فريقي "إي سي ميلان" و"إنتر ميلان".

اقرأ أيضًا: تشيلسي يستعد لريال مدريد بفوز صعب على فولهام

بدأ إنشاء الملعب سنة 1925، وتحمل بييرو بيريلي رئيس اي سي ميلان وقتها تكاليف إنشائه، الذي صمم على يد المهندس المعماري أوليسي ستاكيني، وأشرف على التشييد المهندس المدني ألبيرتو كوجيني.

وسمي باسم "سان سيرو" نسبة إلى الكنيسة الموجودة في نفس الحي والملعب على الطراز الإنجليزي بوجود أربع مدرجات قريبة من الملعب وأجنحة رئيسية مغطاة بستائر وكان الملعب قادرًا على استيعاب 35.000 متفرج.

افتتح الملعب عام 1926 وكان في ذلك الوقت يخص نادي "إي سي ميلان" فقط بينما كان يلعب الانتر في ملعبه القديم "أرينا سيفيكا".

في عام 1949 قرر "إنتر" أن يشارك غريمه التقليدي "إي سي ميلان" في ملعب "سان سيرو"، وظل الأمر معلقًا حتى عام 1979، عندما قرر مجلس بلدية ميلان، بموافقة الانتر واي سي ميلان تم تغيير اسم الملعب إلى "جوزيبي مياتسا" نسبة إلى الأسطورة الإيطالية ورمز نادي الإنتر في الثلاثينات والأربعينات.
وانتقل الملعب للميلان في آخر مواسمه قبل أن يعود مرة أخرى للغريم التقليدي، لكن رغم ذلك جماهير الميلان ما زالت تطلق عليه اسم "سان سيرو" كونه رمزًا من رموز النادي.

ديربي الغضب ميلان انتر ميلان الدوري الايطالي رمضان الطريق رياضة
بنوووك