السبت 21 مايو 2022 09:55 مـ 20 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بسيارة ”إسبرانزا” مفخخة.. تفاصيل اغتيال النائب العام هشام بركات

النائب العام الراحل هشام بركات
النائب العام الراحل هشام بركات
عرضت الحلقة الـ19 من مسلسل "الاختيار 2"، مشاهد من استهداف موكب النائب العام الشهيد هشام بركات، والذي استشهد على يد بعض عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في يوم 29 يونيو 2015.
ويستعرض "الطريق" تفاصيل اغتيال النائب العام هشام بركات.

اغتيال النائب العام

مع مرور موكب النائب العام الراحل هشام بركات في منطقة مصر الجديدة، انفجرت سيارة مفخخة ماركة "إسبرانزا"، ولقى النائب العام مصرعه خلال محاولة إسعافه في مستشفى النزهة الدولي.

القبض على المتورطين في اغتيال النائب العام

ونجح قطاع الأمن الوطني في إلقاء القبض على 53 إرهابيا من إجمالي 67 متهما في القضية التي حملت رقم 314 لسنة 2016 حصر أمن الدولة العليا.

محاكمة المتهمين في اغتيال النائب العام

واصلت محكمة جنايات أمن الدولة العليا عقد 36 جلسة علنية لمحاكمة 67 متهما، بمقر معهد أمناء الشرطة، في الفترة من 14 يونيو 2016 إلى 22 يوليو 2017.
الاتهامات الموجهة لمرتكبي اغتيال النائب العام تم توجيه عدد من الاتهامات لمرتكبي عملية اغتيال النائب العام، ومنها: "الانضمام لجماعة تم تأسيسها بما يخالف القانون، من أجل تغيير نظام الحكم بالقوة، وتنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد الشرطة وقياداتهم ومنشآتهم والبعثات الدبلوماسية لإسقاط الدولة المصرية، والحصول على تمويل مادي ومالية في صورة أموال وأسلحة وذخيرة ومفرقعات ومهمات ومعلومات، والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال إرهابية في مصر".
واشتملت الاتهامات على اغتيال النائب العام السابق هشام بركات عمدا مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل 8 آخرين من طاقم حراسته، والتخريب العمدي للممتلكات العامة، ومنها سيارة النائب العام. وحيازة العناصر الإرهابية على مفرقعات وأسلحة نارية وبيضاء وذخيرة دون ترخيص، واستعمال المفرقعات بطريقة من شأنها تعريض حياة الناس للخطر، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد لتلقي تدريبات عسكرية "كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس".
وبالنسبة للمتهمين 27 و36: واجها اتهامات بالشروع في قتل فردي شرطة أمام قسم شرطة الأزبكية بوسط القاهرة، وحيازة مفرقعات واستعمالها وتخريب مبان وممتلكات عامة وتفجير قنبلة في محيط القسم.

مسار قضية اغتيال النائب العام

كشف وزير الداخلية السابق اللواء مجدي عبد الغفار، عن القبض على عدد من المتهمين، معلنا تورط جماعة الإخوان وحركة حماس في واقعة الاغتيال وتم عرض فيديو لاعترافات عدد من المتهمين، 6 مارس 2016.
في 8 مايو 2016، أحال النائب العام السابق المستشار نبيل صادق المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، وفي 14 مايو 2016، تم مثول المتهمون أمام المحكمة وينكرون الاتهامات المنسوبة إليهم. وأصدرت المحكمة حكمها بمعاقبة 28 متهما بالإعدام منهم 13 هاربين، ومعاقبة 15 آخرين بالسجن المؤبد، و8 بالسجن المشدد 15 عاما، و15 بالسجن المشدد 10 سنوات، ومتهمين اثنين آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.
وفي نوفمبر 2018، أيدت محكمة النقض إعدام 9 إرهابيين، وتصحيح الأحكام لـ6 آخرين إلى السجن المؤبد، وتؤيد باقي الأحكام.
وفي فبراير 2019، نفذت مصلحة السجون التابعة لوزارة الداخلية أحكام الإعدام بحق 9 مدانين في اغتيال النائب العام هشام بركات.
هشام بركات اغتيال النائب العام النائب العام الاختيار الاختيار 2
بنوووك