الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحداث رمضان التاريخية| ذكري تأسيس الجامع الأزهر

الجامع الأزهر وزكرى تأسيسه
الجامع الأزهر وزكرى تأسيسه

يعتبر شهر رمضان الكريم، أهم شهور السنة الهجرية وأبرزها، وأعلاها مكانة عند كافة المسلمين، حيث تزداد به الجرعات الإيمانية والدينية، ويختلف فيه روتين الحياة، حيث العظمة الروحانية الموجودة خلال الشهر المبارك.

وكما يمتاز شهر رمضان بطقوس خاصة تميزه عن غيره من أشهر السنة، فشهد أيضا علي مر العصور، العديد من الأحداث التاريخية الهامة، والتي تركت علامة بارزة في ذاكرة المصريين، وذاكرة العالم أجمع.

وفي هذا السياق يقدم لكم "الطريق"، سلسلة من الحلقات لرواية أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في شهر رمضان المبارك، وحلقة اليوم عن "افتتاح الجامع الأزهر".

اقرأ أيضا: عاجل | مدبولي يعلن قرارات مشددة من الحكومة لمواجهة كورونا بداية من الغد

إنشاء الجامع الأزهر

شرع جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله، أول الخلفاء الفاطميين بمصر، في إنشاء الجامع الأزهر بعد تأسيس مدينة القاهرة، ليصبح أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي، وبالرغم من أنه أمر بإنشاء المسجد لنشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر، إلا أنه حالياً يدرس الإسلام حسب المذهب السني، وأقيمت فيه أول صلاة في 7 رمضان 361 هجريا، 972 ميلاديا.

الجامع الأزهر أقدم أثر فاطمي قائم بمصر

ويعد الجامع الأزهر أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، وقد اختلف المؤرخون حول أصل تسميته، ولكن الراجح أن الفاطميين قاموا بتسميته بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء، بنت نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم وإشادة بذاكراها.

ومرت العديد من العصور علي الجامع الأزهر منذ نشأته، ولكن العصر المملوكي كان من أزهي العصور التي مرت عليه، حيث تسابق حكام المماليك في الاهتمام بالأزهر طلابا وشيوخا وعمارة وتوسعوا في الإنفاق عليه والاهتمام به وبالبنية المعمارية له أيضا.

وأما في العصر العثماني فقد أبدى سلاطين آل عثمان احترامًا كبيرًا للمسجد وأهله بالرغم من مقاومته لهم ووقوفه مع المماليك خلال حربهم مع العثمانيين، إلا أن هذا الاحترام لم يترجم عمليًا في صورة الرعاية والاهتمام بعمارته أو الإنفاق على شيوخه وطلابه.

إلا أن الجامع خلال تلك الفترة أصبح المكان الأفضل لدى عموم المصريين والأولى بتلقي العلوم والتفقه في الدين من خلاله وأصبح مركزا لأكبر تجمع لعلماء مصر كما بدأ في تدريس بعض علوم الفلسفة والمنطق لأول مرة، ومن أشهر العلماء الذين ارتبطت أسماؤهم بالأزهر: ابن خلدون، وابن حجر العسقلاني، والسخاوي، وابن تغري بردي، والقلقشندي، وغيرهم من العلماء.

ولا زال الجامع إلى اليوم قائمًا شامخًا تتحدى مآذنه الزمان وتطاول هامات علمائه السحاب، لا يلين لمعتدٍ، ولا ينحني لمتجبر، صادعًا بالحق داعيًا إليه ما بقيت جدرانه ومآذنه.