الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:02 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجهيز المساجد والساحات للصلاة وذبح الأضاحي.. ملامح استقبال عيد الأضحى في مصر

احتفالات العيد في مصر
احتفالات العيد في مصر

تجهيز ساحات الصلاة والأضاحي ومضاعفة منحة مستحقي الزكاة

الأزهر والأوقاف والإفتاء يستعدون لاستقبال عيد الأضحى المبارك

ابتهالات وتكبيرات وتجهيز الأضاحي استعدادًا للذبح.. هكذا يبدو المشهد في مصر للاحتفال بعيد الأضحى المبارك كل عام، وسط جهود كبيرة من المؤسسات الدينية متمثلة في الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، والجهات المعنية الأخرى، لتعريف المسلمين بالسنن والمستحبات التي وردت عن النبي الكريم محمد صلى الله عليه، بالإضافة إلى تنظيم عمليات ذبح الأضاحي في محافظات الجمهورية.

تجهيز ساحات المساجد وإعداد صكوك الأضاحي

لم يقتصر الأمر لدى وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على تحديد خطبة العديد وتنظيم الصلاة بالساحات الخارجية والمساجد الكبرى فقط، بل يتناول الأمر إعداد صكوك أضاحي وإطعام للفقراء والمساكين ومشاركتهم فرحة قدوم عيد الأضحى المبارك.

وزارة الأوقاف، أعلنت تشكيل غرفة عمليات برئاسة القطاع الديني بالوزارة حتى انتهاء صلاة عيد الأضحى، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لصلاة العيد بعدد من الساحات والمساجد الكبرى، وأماكن للسيدات والأطفال مع فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التي تقام بها صلاة العيد، بعد عامين من أزمة كورونا التي شهدت إغلاق المساجد في جميع محافظات الجمهورية، ثم إعادة فتحها تدريجيا وسط إجراءات احترازية حفاظًا على صحة المواطنين والحد من تفشى فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وانتهت مديريات الأوقاف من إعداد قائمة خاصة بالأئمة المعتمدين في كل مديرية لأداء صلاة العيد، سواء الإمام الأساسي والإمام الاحتياطي لكل ساحة أو مسجد من المساجد الكبرى والجامعة.

إجراءات احترازية مشددة وتحديد ساحات بكل محافظة

وشددت وزارة الأوقاف على تطبيق الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة المواطنين خلال أداء صلاة العيد، وأعلنت كل مديرية على حده عدد الساحات التي تم تخصيصها لأداء صلاة العيد بالتنسيق مع المحافظة التي تتبع لها، كما شددت الوزارة، أن جميع المديريات هي وحدها المنوط بها الإعداد لصلاة عيد الأضحى المبارك، سواء فى المساجد الكبرى والجامعة أو فى الساحات التى ستحددها، وذلك كونها المسئولة مباشرة على هذه المساجد.

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة العيد لتكون بعنوان أعمال يوم عيد الأضحى والمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وطالبت الوزارة جميع الأئمة والخطباء الالتزام بموضوع الخطبة ومدتها المحدد ة والتي تقدر بـ 10 دقائق، كما وضعت مديريات الأوقاف بكل محافظة قوائم بالأسر الأولى بالرعاية، تمهيدًا لتوزيع اللحوم التى أعلنت عنها وزارة الأوقاف، بواقع 50 طن لحوم من صكوك الإطعام للأسر الأولى بالرعاية قبل عيد الأضحى المبارك مباشرة.

«الأزهر» يضاعف منحة مستحقي الزكاة والصدقات

من جانبه، قرر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات، مضاعفة المنحة الشهرية التي تقدم لمستحقي الزكاة والصدقات، بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وبموجب القرار، يحصل المستفيدين خلال شهر يوليو المقبل، على ضعف المنحة الشهرية التي يقدمها بيت الزكاة والصدقات، والتي يبدأ صرفها من خلال مكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بدءًا من 2 يوليو المقبل، وذلك في إطار حرص بيت الزكاة والصدقات، على مساندة الأسر الأكثر احتياجا من مستحقي الزكاة والصدقات، ومساعدتهم على توفير احتياجاتهم.

ويستفيد من برنامج بيت الزكاة والصدقات للدعم النقدي، نحو نصف مليون شخص من مستحقي الزكاة والصدقات، موزعين على مختلف محافظات الجمهورية، ويتم تحديد الأسر المستحقة للدعم، وفقا للقواعد والضوابط المحددة من قبل الزكاة والصدقات.

ويعمل بيت الزكاة والصدقات، على توجيه أموال الزكاة والصدقات في مصارفها الشرعية، من خلال عدد من المشروعات منها الدعم النقدي للأسر الفقيرة، وكفالة الأيتام، وفك كرب الغارمين، وتيسير زواج الفتيات الغير قادرات، وبناء بيوت الأسر الفقيرة، وإغاثة متضرري الكوارث، وتوصيل مياه الشرب لمنازل الفقراء.

كان بيت الزكاة والصدقات، قد أعلن عن إرسال رسائل نصية sms للأسر عبر التليفون المحمول تدعوهم إلى ضرورة استكمال أوراق طلب مساعدة منحة الأزهر الشريف، وفقا لبرنامج سند بيت الزكاة.

كما يتواصل التسجيل في منحة بيت الزكاة والصدقات، حتى أكتوبر القادم للعام الحالي، إذ يتم تخصيص مبلغ 500 جنيه إعانة العمالة غير المنتظمة، وقد حرصت وزارة القوى العاملة بالتعاون مع الأزهر الشريف، على توفر بوابة من أجل التسجيل في بيت الزكاة والصدقات، في فترة أيام التقديم لمنحة الأزهر لمساعدة المستحقين، على أن يتم بعدها فتح باب الاستعلام عن منحة بيت الزكاة عقب انتهاء التسجيل.

الإفتاء توضح أحكام الأضحية وآداب النحر

كعادتها من كل عام، توضح دار الإفتاء المصرية الأحكام الشرعية للأضحية وآداب النحر حتى لا يقع المسلمون في محظور أو قد يرتكبون أي فعل نهى الشرع الحنيف عنه، حيث قدمت دار الإفتاء بقيادة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهوريةـ العديد من النصائح والتي جاءت كالتالي:

1- الأضحية عبادة وقربة في حق المسلم القادر، للتوسعة على الأهل والأقارب والفقراء وإن كانوا غير مسلمين.

2- لابد أن تكون الأضحية من الأنعام وهى الإبل بأنواعها، والأغنام "خراف أو ماعز"، ذكور أو إناث.

3- يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب فلا تجزئ الأضحية بما لحقه ما يضر بلحمه ضررا صحيا أو كميا.

4- يستحب اختيار الأضحية كثيرة اللحم؛ رعاية لمصلحة الفقراء والمساكين.

5- يجزئ فى الأضحية الشاة عن واحد، والبدنة "الجمل أو الناقة" والبقرة أو الجاموس عن 7 بشرط أن لا يقل نصيب الواحد للأضحية حينئذ عن السبع.

6- وقت الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم العاشر من ذى الحجة إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذى الحجة.

7- على المضحى أن ينوى الذبح تقربا إلى الله تعالى.

8- يسن أن يذبح المضحى بنفسه إن قدر عليه؛ لأنه قربة، ويجوز له الإنابة، ويجب عليه أن لا يقوم بالذبح إذا لم يكن مؤهلا مدربا.

9- لا يجوز تعذيب الذبيحة والمبالغة فى إيلامها للتمكن من ذبحها.

10- يسن استقبال القبلة بالأضحية وأن يضجعها على جنبها حين يذبحها.

11- ينبغى التسمية والتكبير عند الذبح.

12- يسن أن يدعو عند الذبح فيقول: "إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك وإليك".

13.لابد من الترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، ولا يجرها من موضع إلى موضع.

14- إخفاء آلة الذبح عن نظر الأضحية عند ذبحها.

15- لا تذبح الأضحية بحضرة الأخرى.

16- لابد من التأكد من زهوق نفسها قبل سلخها أو قطع شىء من أعضائها.

17- ينبغى الالتزام بالذبح فى الأماكن المخصصة لذلك؛ لأن فيه رعاية للمصلحة العامة والخاصة.

18- يجوز لمن يصعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه، أن ينيب عنه إحدى الجمعيات الخيرية أو غيرها عن طريق صك الأضحية.

19- لا يجوز للمسلم أن يعطى الجزار شيئا من الأضحية علي سبيل الأجر، ويمكن إعطاءه علي سبيل التفضل والهدية أو الصدقة.

20- لا تترك مخلفات الذبح في الشوارع لتتسبب فى إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، قال تعالى "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا، ولا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي لأن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري.