السبت 12 يونيو 2021 10:19 مـ 2 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

كل يوم حديث في رمضان.. الرسول يخبرنا بوقت ليلة القدر

وقت ليلة القدر
وقت ليلة القدر

ننتظر جميعًا ليلة القدر ونتحرى وقتها؛ وذلك لننال فضلها، ونتضرع إلى الله بالدعاء بكل ما نرجوه من المغفرة وتيسير أمورنا وصلاح أحوالنا، والتوفيق في حياتنا، ونحن على يقين أن الله تعالى سيستجيب لدعائنا، وفي هذا السياق تقدم "الطريق" لكم، كل يوم في شهر رمضان المبارك حديثًا نبويًا شريفًا، ضمن سلسلة حلقات "كل يوم حديث"، وموضوعنا اليوم عن "وقت ليلة القدر".

نص حديث وقت ليلة القدر

حدثنا عُيَيْنَة بن عبد الرحمن، قال: حدثني أبي قال: "ذُكِرَت ليلة القدر عند أبي بَكْرَة، فقال: ما أنا ملتمسها لشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في العشر الأواخر، فإني سمعته يقول: التمسوها في تسع يبقين أو في سبع يبقين، أو في خمس يبقين، أو في ثلاث أواخر ليلة، قال: وكان أبو بَكْرَة يصلي في العشرين من رمضان، كصلاته في سائر السنة، فإذا دخل العشرُ اجتهد".

اقرأ أيضًا: شيخ الأزهر يهنيء الرئيس السيسي والشعب المصري بحلول عيد الفطر المبارك

شرح حديث وقت ليلة القدر

وبعد البحث في كتب الفقهاء والعلماء عن معنى الحديث، اتضح لنا المعاني التالية، كالتالي:

"ذكرت ليلة القدر"، أي تكلم أحد عن وقت ليلة القدر عنده، أي عند الصحابي أبي بَكْرَة نفيع بن الحارث كِلْدَة الثقفي، رضي الله عنه، فقال أبو بَكْرَة: "ما أنا ملتمسها"، أي لا أبحث عن وقت ليلة القدر، وذلك "لشيء"، أي لأجل شيء سمعته من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، "إلا في العشر الأواخر"، أي لا ألتمسها وأبحث عنها إلا في العشر الأواخر من رمضان.

"فإني سمعته"، أي وذلك لأني سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: "التمسوها"، أي ابحثوا عنها، "في تسع يبقين"، تسع ليال، "يبقين" من رمضان، يعني ليلة التاسع والعشرين، وقيل: المراد الليلة الثانية والعشرين، وذلك باعتبار تمام الشهر ونقص التسع من الشهر؛ فالشهر ثلاثون يومًا، ننقص منه تسعًا، فتكون ليلة الثاني والعشرين.

"أو سبع يبقين"، من رمضان يعني الليلة السابعة والعشرين، وقيل: المراد الليلة الرابعة والعشرون، وذلك باعتبار تمام الشهر، ونقص سبع من الشهر؛ فالشهر ثلاثون يومًا، ننقص منه سبعًا، فتكون ليلة الثالث والعشرين.

نبذة عن راوي الحديث 

هو نفيع بن الحارث بن كلدة الثقفي، مولى النبي صلى الله عليه وسلم، روي عنه مائة واثنان وثالثون حديثًا، كما ذكر ابن حزم، وهو من فضلاء الصحابة وصالحيهم، ومن رواة الحديث الشريف

دعاء ليلة القدر موعد ليلة القدر كل يوم حديث دعاء النبي في رمضان
بنوووك