الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

فازت بمسابقة أجمل طفلة.. فاتن حمامة نجمة لم يذهب بريقها مع تقدم العمر (صور)

فاتن حمامة
فاتن حمامة

سيدة الشاشة العربية لقب التصق بالنجمة الراحلة فاتن حمامة، فهي فنانة من الطراز الثقيل، مثلت بأعمالها الهامة جزء من تاريخ السينما المصرية والعربية، وخلال مشوارها الفني الحافل قدمت العديد من الأدوار المتنوعة ببراعة وصدق لم يتكرر، ومع تقدم عمرها استطاعت أيضًا تقديم أدورًا ناجحة فكانت مع الجمهور في جميع مراحلها ولم ينطفئ بريقها أبدًا، حتى ودعت دنيانا يوم 17 يناير عام 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا، تاركة خلفها إرثًا فنيًا هائلًا تجاوز الـ 100 عمل فني.

ولدت الفنانة فاتن حمامة في مثل هذا اليوم الموافق 27 مايو من عام 1931 في حي عابدين بالقاهرة، ومنذ طفولتها وكتب لها القدر أن تكون نجمة، فتتحت لها الأضواء منذ أنا كانت طفلة، فحينما قرأ والدها إعلانًا في إحدى المجلات للمشاركة بدور طفلة في إحدى الأفلام أرسل صورتها للمخرج محمد كريم، فرأى فيها موهبة استثنائية وبالفعل رشَّحها للدور في فيلم "يوم سعيد" 1940 بطولة الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، وكانت حينها بعمر الـ 9 سنوات.

فازت في مسابقة أجمل طفلة

في حوار نادر لفاتن حمامة مع مجلة المصور عام 1991، روت فاتن حمامة كيف أنها فازت في مسابقة أجمل طفلة وهي في السادسة ونشرت صورة لها بزي ملائكة الرحمة على غلاف "المصور" كانت الدافع لاختيار المخرج محمد كريم لها لدور أنيسة في فيلم "يوم سعيد".

بعد أربع سنوات رشحها المخرج محمد كريم للمشاركة في فيلمين هما "رصاصة في القلب" 1944 و"دنيا" 1946، ولفتت الطفلة فاتن الأنظار إليها بموهبتها الاستثنائية، لذا رشحها الفنان الكبير يوسف وهبي ودفعها للمشاركة في فيلم "ملاك الرحمة" عام 1946.



بعد عامين وهي بعمر الـ 16 عامًا تقريبًا خرجت فاتن حمامة سريعًا من جلباب الطفولة لتجد نفسها بطلة أمام نجوم كبار فشاركت في أفلام مثل "اليتيمتين"، عام 1948 وبعدها بعام شاركت في فيلمي "كرسي الاعتراف"، و"ست البيت".

نقلة فنية في مشوار سيدة القصر

ومع بداية الخمسينيات حققت فاتن حمانة انطلاقة في مشوارها الفني حيث قدمت مجموعة من أهم الأفلام الرائعة منها "الأستاذة فاطمة" عام 1952، و"صراع في الوادي" 1954، وفي أواخر الخمسينات قدمت واحد من أهم أفلام السينما المصرية وهو فيلم "دعاء الكروان" 1959.

ومع بداية الستينات كانت معظم أفلامها مأخوذة من روايات أدبيّة حيث قدَّمت مجموعة من أعمالًا لكبار الكتاب، مثل "نهر الحب" عام 1960 للكاتب الكبير يوسف إدريس، و"لا تطفئ الشمس" عام 1961 عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس.

وفي تلك الفترة أيضًا كانت تحمل الأفلام التي قدمتها الصبغة السياسية، لذا قدمت أفلام مثل "الباب المفتوح" و"لا وقت للحب" عام 1963، كما كانت حريصة على تقديم أعمال فنية تحمل مشاكل المجتمع لذا حققت نجاحًا كبيرًا في أفلام مثل "إمبراطورية ميم" 1972، و"أريد حلًا" 1975 و"ليلة القبض على فاطمة" 1985.

استمرار الاإبداع مع تقدم العمر

وغابت فاتن حمامة لفترة قليلة، لكنها عادت عام 1991 لتقدم أول بطولة درامية من خلال واحد من أهم المسلسلات في تاريخ الدراما التلفزيوينة وهو مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، ثم قدمت فيلم "أرض الأحلام" عام 1993 أمام يحيى الفخراني، لتتوج نهاية مشوارها الفني من خلال مسلسل "وجه القمر" عام 2000.

زيجاتها

تزوَّجت سيدة الشاشة العربية 3 مرات، المرة الأولى من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة وانفصلت عنه بعد حوالي 6 سنوات حيث شعرت أنها لا تحبه خاصة أنه كان يكبرها بسنوات كثيرة، ثم تزوَّجت من النجم العالمي عمر الشريف عام 1955 وكانت قصة حبهما وزاجهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني، وأنجبت منه ابنها طارق، وانفصلا عام 1974 لتكون آخر زيجاتها في عام 1975 من الدكتور محمد عبدالوهاب.