الأربعاء 22 سبتمبر 2021 04:34 مـ 15 صفر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

فاتن حمامة .. حب عمر الشريف الذي منعه من الزواج مرة أخرى (صور)

فاتن حمامة وعمر الشريف
فاتن حمامة وعمر الشريف

كانت فاتن حمامة موهبة استثنائية في تاريخ الفن لم ولن تتكرر، خلال مسيرتها الفنية الحافلة قدمت العديد من الشخصيات المتنوعة، فهي الفتاة الرومانسية الحالمة وسيدة القصر والفلاحة وغيرها، ومع تقدم عمرها استطاعت تقديم أدورًا ناجحة فكانت مع الجمهور في جميع مراحلها، لذا استحقت أن تكون سيدة الشاشة العربية.

 

وبعيدًا عن مشوار ومسيرة فاتن حمامة الحافلة في السينما والدراما، نسترجع قصة حب من أشهر قصص الحب في الوسط الفني، كما لو كانت من قصص ألف ليلة وليلة، أو فيلما رومانسيا أحداثه مبالغ فيها، هي قصة سيدة الشاشة العربية وعمر الشريف​.

 

"دفعت ثمن الشهرة باهظًا حيث أبعدت قصرا عن زوجتي فاتن وابني طارق.. وأحسست من خلال تجوالي المتواصل وكأني أعيش في غربة تامة.. أنا لم أعش الحب الحقيقي إلا مرة واحدة مع فاتن حمامة.. ولهذا السبب لم أتزوج ثانية رغم حبي للحياة العائلية وكثرة الأولاد"، بهذه الكلمات عبر عمرو الشريف عن حزن الشديد لانفصاله عن فاتن حمامة في حوار نادر له مع إذاعة مونت كارلو، وتم نشره في جريدة الحياة اللندنية عام 1999.

اللقاء الأول بين فاتن حماة وعمر الشريف


لعب القدر دورًا بارعًا في اللقاء الأول بين فاتن وعمر حتى أنك تظن أنه مشهد من فيلم سينمائي، وذلك خلال تصوير أحد مشاهد الفيلم التي جمعتهما في فيلم "صراع في الوادي"، للمخرج يوسف شاهين، حيث اعترضت حينها سيدة الشاشة على مشاركة شكري سرحان معها، لذا رشح المخرج زميله في الدراسة وكان يدعي حينها ميشال شلهوب، لدور البطولة عوضًا عن سرحان، ورغم أنه كان وجهًا جديدا، إلا أن فاتن حمامة لم تعترض على مشاركته في الفيلم.

 

قبلة أشعلت نيران الحب

ومن المفارقة الغريبة أن فاتن حمامة كانت ترفض تأدية القبلات خلال التصوير، بينما أجبرها سيناريو فيلم على تأدية مشهد يحوي قبلة من عمر الشريف، والتي كانت بداية شعلة الحب بينهما، فخلال تصوير هذه القبلة كانت أحداث الفيلم تتطلب أن يغمى على عمر الشريف، وأغمى عليه بالفعل بعد تصوير المشهد، وهو كان سبب خروج الشائعات حول وجود علاقة حب بين البطلين.

زواج عمر الشريف وفاتن حمامة


وبعد فترة وجيزة وكانت فاتن حمامة قد طُلقت بشكل رسمي من زوجها الأول المخرج عز الدين ذو الفقار، وخلال تصوير هذا الفيلم وقع الطلاق بينهما خاصة بعدما اكتشفت أنها لم تحبه خاصة أنه كان يكبرها بسنوات كثيرة، قرر الثنائي الزواج، إلا أن فاتن اشترطت عليه تغيير ديانته فأعلن ميشال شلهوب أنه غيّر ديانته من المسيحية إلى الإسلام، وأصبح اسمه عمر الشريف، وعقدا قرانهما في عام 1955.

وفي لقاء مع سيدة الشاشة العربية مع مجلة الكواكب المصرية عام 1959، تحدثت سيدة الشاشة عن اعتراف عمر الشريف لها بحبه وطلب الزواج منها، قائلة: "في جلسة جمعتنا بحضور مجموعة من الأصدقاء حسيت إن عمر الشريف يريد أن يقول شيئًا، وكان منفعل بشدة ومرتبك، وبعد فترة كبيرة من الارتباك استجمع قواه وقال لي: إيه رأيك لو اتجوزنا؟ وعندها شعرت إنني في أحرج مواقف حياتي".

انفصال فاتن حمامة عن عمر الشريف

عام 1966 انتهت علاقة الثنائي بالانفصال لكن ظلت نيران الحب لم تنطفئ داخل عمرو الشريف، وكان الانفصال بسبب تمسك عمر الشريف بالنجومية العالمية ولم يرد العودة إلى مصر، أما فاتن فلم تعد تستطع تحمل البقاء معه في أوروبا، لكنها بقيت على ذمته لثماني سنوات، قبل أن تطلب الطلاق، الذي أصبح رسميًا في عام 1974، وبعد عام من طلاقها تزوّجت من طبيب يدعى محمد عبد الوهاب، وبقيت معه حتى وفاتها عام 2015.

وندم عمر الشريف كثيرًا على انفصاله عن سيدة الشاشة العربية، على الرغم من أنه يقول إن فاتن حمامة هي حبه الأول، رغم أن العديد من الأخبار التي انتشرت عن وجود الكثير من العلاقات العاطفية بين عمر الشريف والنجمات منها علاقة جمعته بالنجمة صوفيا لورين، التي وصفها بصاحبة أجمل عيون رآها في حياته والنجمة الفرنسية أنوك إيميه، والإنجليزية جولي أندروز، حتى أنه أُطلق عليه لقب "سارق قلوب النساء".

وفاتهما في العام نفسه


توفيت فاتن حمامة عام 2015، وبعد أقل من 6 أشهر أفادت المصادر العالمية أن عمر الشريف يعاني من مرض الزهايمر، ليتوفى في العام نفسه إثر أزمة قلبية بإحدى المستشفيات في القاهرة، لتستدل الستارة على أجمل قصة حب في تاريخ السينما المصرية.

فاتن حمامه قصة حياة فاتن حمامه زوج فاتن حمامة حياة فاتن حمامة الفنانة فاتن حمامة عمرو الشريف
بنوووك