جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 13 أغسطس 2022 09:16 مـ 16 محرّم 1444 هـ

أسعار الغذاء العالمية ترتفع لأعلى قيمة في 10 سنوات

القمح
القمح

أعلنت منظمة الأغذية والزارعة التابعة للأمم المتحدة، أن أسعار الغذاء عالمياً ارتفعت خلال مايو الماضي بأسرع وتيرة منذ سبتمبر 2011.

وقال منظمة الأغذية والزراعة، في بيان صادر، اليوم الخميس، أن متوسط مؤشر أسعار الغذاء بلغ 127.1 نقطة في شهر مايو، بارتفاع 4.8 في المائة عن مستواه في شهر أبريل، و39.7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من 2020.

وبينت المنظمة، أن الارتفاع الحاد في الأسعار الدولية للزيوت النباتية والسكر والحبوب أدى إلى ارتفاع المؤشر الذي يتعقب التغيّرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولاً، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ شهر سبتمبر 2011، وأقل بنسبة 7.6 في المائة فقط من أعلى مستوى له على الإطلاق من حيث القيمة الإسمية.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 6.0 ٪ في مايو الماضي مقارنة بشهر أبريل، مدفوعًا بالأسعار العالمية للذرة التي ارتفعت في المتوسط بنسبة 89.9 مقارنة بقيمتها قبل عام من الآن.

فيما بدأت أسعار الذرة في التراجع في نهاية شهر مايو، نتيجة تحسّن توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أظهرت الأسعار العالمية للقمح انخفاضًا في أواخر شهر مايو، ولكنها ارتفعت في المتوسط بنسبة 6.8 في المائة في الشهر الماضي مقارنة بشهر أبريل، في حين ظلت عروض الأسعار الدولية للأرزّ ثابتة.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8 في المائة في شهر مايو، وزاد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 6.8 في المائة مقارنة بشهر أبريل، نتيجة تأخر في جني المحاصيل والمخاوف بشأن انخفاض غلة المحاصيل في البرازيل التي تعدّ أكبر مصدّر للسكر في العالم.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم في الشهر الماضي بنسبة 2.2 في المائة مقارنة بشهر أبريل، مع ارتفاع عروض أسعار جميع أنواع اللحوم بسبب تسارع وتيرة شراء الواردات من الصين.