الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى منذ 37 عاما.. التضخم يقفز لـ 10.2% خلال يونيو في إسبانيا

الخضروات والفاكهة
الخضروات والفاكهة

قفز معدل التضخم في إسبانيا، ليسجل 10.2% خلال شهر يونيو 2022، على أساس سنوي، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها 10% منذ أبريل 1985، أي بأكثر من 37 عاما.

وأوضحت بيانات المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم الأساسي الذي لا يشمل أسعار المواد الغذائية والطاقة، قفز إلى ما نسبته 5.5% على أساس سنوي من 4.9%، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 1993.

وقالت وزيرة الاقتصاد نادية كالفينو في كلمة أمام البرلمان، إن أنباء الأسابيع القليلة الماضية ليست إيجابية، انخفاض امدادت الغاز والنفط الروسية تسرع من ارتفاع أسعار الطاقة.

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية والضغط على أسواق الطاقة والغذاء إلى زيادة معدل التضخم، الذي كان يتسارع بالفعل مع إعادة فتح الاقتصاد العالمي بعد جائحة فيروس كورونا.

وذكر المعهد الوطني للإحصاء أن هذا التطور في الأسعار في إسبانيا يرجع أساساً إلى ارتفاع أسعار الوقود، الذي كان أكبر هذا الشهر مما كان عليه في يونيو 2021، والأغذية والمشروبات، التي كانت ثابتة في يونيو من العام الماضي.

إجراءات طارئة لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة
قال رئيس الوزراء الأسباني بيدرو سانشيز إن الحكومة الإسبانية وافقت على حزمة من الإجراءات الاقتصادية الطارئة بقيمة تزيد عن 9 مليارات يورو في محاولة لتخفيف التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضا.. 2.7 مليار جنيه ضرائب بجمارك الدخيلة ودمياط خلال يونيو