الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التضخم في بريطانيا يرتفع لأعلى مستوى منذ 14 عامًا

ارتفعت معدلات التضخم في بريطانيا لأعلى مستوى منذ 14عاما، خلال شهر يونيو الماضي، وسجلت أسعار السلع الاستهلاكية ارتفاعا بنسبة 3.1٪ يونيو 2022 مقابل 2.8٪ خلال مايو 2022.

وجاء ذلك وفقا لبيان اتحاد مبيعات التجزئة البريطاني.

وأكد البيان أن الغلاء الذي شهدته المتاجر البريطانية في يونيو الماضي كان هو الأعلى، إذ كانت نسبة الارتفاع الأعلى محققة في يونيو الماضي بوضوح في أسعار السلع والمواد الغذائية التي ارتفعت بنسبة 5.6٪، مقابل ارتفاع نسبته 4.3٪ خلال مايو السابق عليه.

كما كانت الارتفاعات أعلى في الخضروات والفواكه الطازجة نتيجة لقلة المعروض منها في الأسواق البريطانية على خلفية ارتباك سلاسل التوريد والحرب الروسية الأوكرانية، وعلى إثر ذلك اتجه البريطانيون إلى شراء الفواكه والخضروات المجمدة كبديل أرخص لطعامهم.

اقرأ أيضا.. «خبير»: المنظومة الاقتصادية متكاملة ولا بد من التعاون للخروج بأقل الخسائر

جاءت البيانات الخاصة بالتضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق والمتاجر البريطانية خلال يونيو الماضي، والصادرة عن الاتحاد البريطاني لمبيعات التجزئة، في أعقاب بيانات صدرت عن مكتب الإحصاء البريطاني حول مستويات التضخم في مايو الماضي، حيث أكدت ارتفاع مستويات التضخم فى بريطانيا من 9 في المئة إلى 9.1٪ ما بين أبريل ومايو الماضيين وهي مستويات تضخمية وصفها مكتب الإحصاء البريطاني – التابع للدولة – بأنها لم تحدث منذ فبراير 1982 وأرجعها إلى صعود أسعار البترول والغذاء.