جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:20 صـ 14 محرّم 1444 هـ

تحذيرات من سرنجات الشيكولاتة.. خطر على حياة الأطفال

سرنجات الشيكولاتة
سرنجات الشيكولاتة

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة "سرنجات الشيكولاتة"، حيث تباع الشيكولاتة والحلوى في المحال والبقالات والسوبر ماركت، معبأة في سرنجات التي تستخدم للحقن والأدوية، وهو ما يعجب الأطفال لما فيه من تجديد، إلا أنها لها العديد من المخاطر على صحتهم وفقًا لتحذيرات أطباء ومتخصصين.

طب الأطفال ومخاطر سرنجات الشوكولاتة

وقالت الدكتور نهى أبو بكر، استشاري طب الأطفال، إن تداول شوكولاتة للأطفال معبأة في سرنجات أمر شديد الخطورة، خصوصا في حالة أن كانت السرنجات غير معقمة .

وأوضحت "أبو بكر" في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن السرنجات هي نوع من البلاستيك غير المؤهل لتناول الأطفال أي منتج من خلاله، مبينة أن السرنجات لابد أن تكون لغرضها الأساسي فقط وهو إعطاء العلاج فقط.

اقرأ أيضا: ظاهرة سرنجات الشيكولاتة.. الخطر في ”حقنة”

وبينت أنه في حالة كانت السرنجة غير معقمة بخلاف نوع البلاستيك، يمكن أن يضاعف المخاطر على حياة الأطفال والتي تصل إلى حد النزلات المعوية والتسمم في بعض الحالات.

وأكدت استشاري طب الأطفال أنه على الأمهات مراعاة حياة أطفال هم من خلال إبعادهم بقدر الإمكان عن هذا النوع من الحلوى الذي يمكن أن يشكل خطر على حياتهم، مشيرة إلى أنه في حالة كانت الشوكولاتة غير مطابقة للمواصفات يمكنها أن تصيب الأطفال بالحساسية.

الصيادلة وسرنجات الشوكولاتة

ومن جانبه، قال الدكتور محفوظ رمزي المتحدث باسم نقابة الصيادلة إن المادة التي يتم صنع سرنجات العلاج منها لا تسمح باستخدامها في المنتجات الغذائية نتيجة لعدم تأهيلها لذلك.

وأوضح "رمزي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المنتجات الغذائية تتبع معهد الغذاء أو المركز القومي للغذاء، وفي حالة عدم تسجيل المنتج سرنجات الشوكولاتة، يكون في هذه الحالة منتج مخالف لابد من معاقبة المخالف وتصدير المنتج.

noadsf