الجمعة 28 يناير 2022 10:50 صـ 25 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

المنحوس منحوس.. ثعبان يسبب عمى وشلل لمريض كورونا

مصاب كورونا
مصاب كورونا

حادثة تعرض لها منذ نحو 8 شهور كانت سببا في تغيير حياته، لتعود اليوم وتتسبب له في كارثة أخرى، بعدما أصبح فاقدا للنظر وأيضا الحركة، وكل ذلك بسبب لدغة ثعبان.

 

إيان جون، بريطاني عمره 49 عاما، يمتلك مؤسسة خيرية، واعتاد على مساعدة العائلات الفقيرة، ومحاربة الملاريا وحمى الضنك، في شهر نوفمبر الماضي كان على بعد 30 دقيقة فقط من الموت، بعدما تعرض للدغة من ثعبان من نوع الكوبرا شديد السمية بذراعه، في أثناء تواجده بقرية بالهند.

 

ما زاد من الأمر سوء أنه كان مصابا وقت اللدغة بكورونا

 

ويقول شقيقه "مارك"، إنه كان لابد من إنقاذه من السم القاتل، وما زاد من الأمر سوء أنه كان مصابا في ذلك الوقت بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية، وأدى سريان السم في جسده لازدياد مضاعفات الفيروس التاجي، بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

 

ويمكن للسم الناتج عن اللدغة أن يقتل فيلًا، ولا بد أنه سمح للفيروس بإعادة تأسيس نفسه؛ إذ دخل في غيبوبة لمدة 3 أيام متتالية دون تحسن، قبل أن يبدأ في استعادة حياته بشكل تدريجي، لكن بثمن فادح؛ إذ أصيب بالعمى التام نتيجة مضاعفات كورونا ولدغة الثعبان.

 

اقرأ أيضا: لكشفه السحر بالملعب.. الاعتداء على عامل بيراميدز في مباراة إنيمبا بالكونفيدرالية

 

وقال شقيق "مارك" إنه قبل نحو شهرين، تدهورت حالة "إيان" فجأة وفقد القدرة على استخدام ساقيه تماما، وأصبح قعيدا، ومن غير المحتمل أن يعود للسير مرة أخرى: "إيان أمامه طريق طويل للتعافي ولا نعرف بعد ما يخبئه المستقبل، لكننا نظل إيجابيين ونأمل أن نتمكن من إعادته إلى المنزل قريبًا".

 

لدغة الثعبان سببت له انهيارا كاملا لجهازه المناعي

 

وتأمل أسرته حاليا في تجاوزه تلك المحنة، إذ أن لدغة الثعبان سببت له انهيارا كاملا لجهازه المناعي والذي كان في الأساس ضعيفا بسبب فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تاريخ من الإصابة السابقة بفيروسي الملاريا وحمى الضنك، اللذان كانا الدافع الأساسي لـ"إيان" في الذهاب إلى الهند من أجل القضاء على الأوبئة ومساعدة الأسر هناك وفي القرى الفقيرة.

 

وحاليا أصبح رجل الأعمال الخيرية، أعمى وقعيدا أيضا، على نحو سبب له اكتئابا وأزمة نفسية حادة، وسط دعوات أسرته ومحبيه بتجاوزها.

مصاب كورونا لدغة ثعبان الشلل العمى مضاعفات كورونا
بنوووك