جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 02:53 صـ 7 رجب 1444 هـ

في اليوم العالمي لسلامة الأغذية 2021.. أهمية وموضوع هذا العام

اليوم العالمي لسلامة الأغذية
اليوم العالمي لسلامة الأغذية

فى عام 2018، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه سيتم الاحتفال فى 7 يونيو من كل عام باليوم العالمي لسلامة الأغذية.

ويهدف اليوم العالمي لسلامة الأغذية، الذي يحتفل به فى 7 يونيو من كل عام، إلى نشر الوعي واكتشاف ومنع المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، والمساهمة فى الأمن الغذائي، وصحة الإنسان، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، والوصول إلى الأسواق، والسياحة، والتنمية المستدامة.

وبحسب صحيفة "إنديان إكسبريس"، يتم الاحتفال بشكل مشترك من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" ومنظمة الصحة العالمية "WHO".

اقرأ أيضًا: فيتامين سي وبوتاسيوم.. 6 فوائد لاتعرفها عن البطاطس

ويذكر أن الأمراض المنقولة بالغذاء، والتي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، هي أمراض معدية وسامة، حيث يمكنهم دخول الجسم من خلال الطعام والماء الملوثين، لذلك، من المهم ضمان بقاء الغذاء آمنًا فى كل خطوة من مراحل السلسلة الغذائية، من الإنتاج إلى الاستهلاك.

وبحسب موقع "الأمم المتحدة"، "مع وجود ما يقدر بنحو 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية سنويًا، فإن الغذاء غير الآمن يشكل تهديدًا لصحة الإنسان والاقتصادات، ويؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الضعيفة والمهمشة، ولا سيما النساء والأطفال، والسكان المتأثرين بالنزاع، والمهاجرين".

وموضوع اليوم العالمي لسلامة الأغذية لهذا العام هو "الغذاء الآمن اليوم من أجل غد صحي" الذي يؤكد أن إنتاج واستهلاك الغذاء الآمن لهما "فوائد فورية وطويلة الأجل للناس وكوكب الأرض والاقتصاد".

وجاء فى بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية: "إن التعرف على الروابط المنهجية بين صحة الناس والحيوانات والنباتات والبيئة والاقتصاد سيساعدنا على تلبية احتياجات المستقبل".