السبت 29 يناير 2022 06:34 صـ 26 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

فيتامين سي وبوتاسيوم.. 6 فوائد لاتعرفها عن البطاطس

البطاطس
البطاطس

يحب الكثيرين فى جميع أنحاء العالم تناول البطاطس بأنواعها المختلفة سواء المقلية أو المسلوقة أو غيرها من الطريق الجديدة فى تحضيرها، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكثير من منتجات البطاطس على وجه الخصوص قد يرتبط بارتفاع ضغط الدم، لكن الطريقة التي نعد بها البطاطس ونستهلكها "مثل قليها" هي التي تسبب آثارًا سلبية.

 

وبحسب موقع "news24": "تحتوي البطاطس على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة للصحة، وإليك ستة أسباب تجعل البطاطس مفيدة لك".

فيتامين سي

يربط الناس عادة فيتامين سي بالبرتقال والحمضيات، لكن مصدرًا مهمًا لفيتامين سي فى النظم الغذائية حول العالم جاء فى الواقع من البطاطس، وفى المتوسط، "توفر لنا حبة بطاطس صغيرة 150 جرامًا أي حوالي 15% من فيتامين سي اليومي".

 

كما تحتوي البطاطس على فيتامين "ج" والذي يعتبر من أهم الفيتامينات التى تدعم وظيفة المناعة ويحتوي على مضادات الأكسدة فحسب، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في تكوين النسيج الضام الذي يساعد مفاصلنا على العمل، كما يحافظ على أسناننا في مكانها، وهذا هو سبب ارتباط نقص فيتامين سي "الاسقربوط" بتساقط الأسنان.

 

فيتامين ب 6

كما تحتوي أيضًا البطاطس على فيتامين "ب 6" هو عامل مساعد أساسي "جزيء صغير" فى الجسم، يساعد أكثر من 100 إنزيم في الجسم على العمل بشكل صحيح ، وعادة، تحتوي حبة البطاطس الصغيرة على حوالي ربع المدخول اليومي الموصي به من فيتامين ب 6 للشخص البالغ.

 

البوتاسيوم

وجود البوتاسيوم فى خلايانا مهم لتنظيم الإشارات الكهربائية فى العضلات والأعصاب، لذلك، إذا ارتفع البوتاسيوم أو انخفض أكثر من اللازم، يمكن أن يوقف عمل القلب.

 

اقرأ أيضًا: ”بدون تكييف”.. 5 طرق سهلة لتبريد غرفتك فى الصيف

 

الكولين

الكولين هو عبارة عن "مركب صغير يرتبط بالدهون لصنع الدهون الفوسفورية"، بالإضافة إلى الناقل العصبي أستيل كولين الذي يساعدنا على تقلص العضلات، وتمدد الأوعية الدموية، وإبطاء معدل ضربات القلب، وتحتوي البطاطس على ثاني أعلى مستويات الكولين، بجانب الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل اللحوم وفول الصويا، كما أنه من الضروري استهلاك ما يكفي من الكولين لأنه ضروري لصحة الدماغ والأعصاب والعضلات.

 

وتحتوي حبة البطاطس المدببة على حوالي 10٪ من احتياجات الفرد اليومية من مادة الكولين، كما يعتبر الكولين مهمًا بشكل خاص أثناء الحمل ، حيث يقوم الطفل المتنامي بصنع الكثير من الخلايا والأعضاء الجديدة.

 

جيدة للمعدة

من الفوائد الكبيرة للبطاطس، هى أن عملية تحضيرها قبل الطهي تسمح بتكوين نشا مقاوم، يساعد هذا النشا الصحي أجسامنا بعدة طرق، بما في ذلك من خلال العمل كمواد حيوية "مهمة لصحة ميكروبيوم الأمعاء".

 

ويؤدي تبريد النشويات المطبوخة الرقيقة إلى الانهيار، فى حين أن هذا يجعل هضمها أصعب، فإن هذا يعني أن البكتيريا الموجودة في القولون لدينا تخمرها بعد ذلك، مما ينتج مركبات مشابهة للخل تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وهذه الأحماض الدهنية تغذي أحشائنا وتحافظ على صحتها.

خالية من الجلوتين بشكل طبيعي

البطاطس خالية من الجلوتين بشكل طبيعي، لذا فهي خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو الذين يحتاجون إلى تجنب الغلوتين.

منوعات منوعات الطريق فوائد البطاطس فيتامين سي مصادر الفيتامينات البوتاسيوم والبطاطس
بنوووك