الخميس 27 يناير 2022 03:57 مـ 24 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

السياسة

ائتلاف الأحزاب السياسية: ”تبطين الترع” أهم المشروعات القومية في الوقت الجاري

المجلس الرئاسي للأتلاف الوطني للحزاب السياسية
المجلس الرئاسي للأتلاف الوطني للحزاب السياسية

أشاد المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية فى بيان له صدر اليوم عقب اجتماعه الدورى بمقر حزب حقوق الإنسان والمواطنة بالتجمع الاول، بمشروع “تبطين الترع”. واعتبره المجلس من أهم المشروعات القومية التي تُنفذها الدولة المصرية في الوقت الجاري، ويمثل إحد أركان خطتها الطموحة لتعظيم الأستفادة من المياه وتوفير الإحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكلٍ عام، وللقطاع الزراعي بشكلٍ خاص، والذى تستهدف منه الدولة في الوقت الحالي تحسين حالة الرى فى مساحة مليون فدان فى مجال الزراعة .

وأشار بيان الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية، إلى أن الترع فى مصر طينية اى غير مبطنة وتصل أطوالها 33 ألف كيلو تقريبًا، تمتد من الاسكندرية حتى أسوان،و تم إنشاؤها منذ 200عام تقريبا في عهد محمد علي باشا وتتعرض المياه فيها للفقد ويُقدرالفاقد منها نحو 19 مليار متر مكعب.

وأكد الائتلاف الوطني فى بيانه أن هذا الفقد سبب رئيسي لمعاناة الأراضى الزراعية في مصر من نقص المياه غير المبطنة ويستثنى من ذلك ترع شبه جزيرة سيناء فهى مبطنة بالكامل، لأنها من المناطق الجديدة .


وقال ناجي الشهابى المنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية ورئيس حزب الجيل، إن مشروع تأهيل وتبطين الترع من أهم المشروعات القومية فى العصر الحديث، وهو أول تطوير حقيقى للقنوات والترع منذ إنشائها .

وأكد الشهابي، أن تبطين الترع والمصارف سيخلصها مما تعانيه الان من مشاكل صحية وبيئية وعلى رأسها أكوام القمامة والمخلفات التي تسد المصارف المائية والتى باتت تهدد بكوارث مفاجئة وخاصة أن الكثير منها بات خارج الخدمة وتحول لمنبع للأوبئة والفيروسات .

وأشاد الشهابي بتكليف الرئيس السيسى الحكومة في منتصف أبريل من العام الجاري، بضرورة الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف خلال عامين فقط بدل من عشرة أعوام. واعتبره الشهابي إذا تم نقلة حضارية للريف المصرى وأول تطوير حقيقي للقنوات والترع منذ إنشاءها .


وقال المستشار جمال التهامى رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة وعضو المجلس الرئاسى للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية، إن مشروع تبطين الترع والمصارف مهم جدا و تحتاجه القرية المصرية ويرشد ويقلل الفاقد فى المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية ويوفر ما يقرب من 5 مليار متر مكعب من المياه سنويا.

 

وأكد المستشار جمال التهامى عضو المجلس الرئاسي للائتلاف ورئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة ان تبطين الترع هى إحدى الطرق المتجهة لتأهيل الترع والمصارف لضمان وصول المياه لنهايتها دون عوائق وتقليل البخر وتحقيق عدالة التوزيع بين الأراضى الزراعية مما يسهم فى حل جزء من شكاوى الفلاحين بشأن نقص المياه .

 

1b672d7afd08ed1d4a30806e90995c27.jpg
الائتلاف الوطني للأحزاب السياسية ناجي الشهابي مشروع تبطين الترع
بنوووك