الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:30 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يصور الفتيات من الخلف.. ما عقوبة المتهم بالتحرش في المطار؟

فتاة المطار
فتاة المطار

عقب إثارة الجدل خلال الفترة الماضية وإلقاء القبض على المتهم، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بانتهاك حرمة فتاة المطار بتصويرها دون رضائها بمطار القاهرة للمحاكمة الجنائية، وذلك بعدما استجوبته النيابة العامة فيما هو منسوبٌ إليه من تعرضه للمجني عليها في مكان عام بالتقاط صورتين لها بهاتفه المحمول دون رضائها تظهر فيهما مواضع من جسدها بقصد الحصول على منفعة ذات طبيعة جنسية.

وأنكر المتهم وادعى التقاطه الصور رغبةً في توثيق الزحام الذي كانت فيه المجني عليها لعرضه على رؤسائه، نافيًا أنه قصد غير ذلك من التقاط صور المجني عليها بتلك الطريقة.

وقالت "البلوجر"، خلال مقطع فيديو لها بثته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه جرى استدعاء الأمن بعد الواقعة مباشرة للتحقيق في الواقعة وإلزام العامل بإزالة الصور التي التقطها.

عقوبة قانونية لـ"التعرض لأنثي بخدش حيائها بالفعل"

وعن عقوبة المتهم بتصوير فتاة المطار، يقول الدكتور عادل عامر إن ذلك الموظف متهم بانتهاك حرمة فتاة بتصويرها دون رضائها بمطار القاهرة، لذلك تكون عقوبته القانونية على شقين، العقاب القانوني، والجزاء الإداري وهو ما يعني ما ستتخذه المؤسسة أو الكيان الذي يعمل به عقابا له على فعلته.

اقرأ أيضا: خطوات التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية.. رجع درجاتك وفلوسك

وتابع "عامر" خلال حديثه لـ"الطريق" أن المتهم يواجه تهمة التعرض لأنثي بخدش حيائها بالفعل، وهي جنحة تكون عقوبتها السجن فيها من أسبوع وحتى 3 سنوات وفقا لرؤية جهات التحقيق، وذلك وفقا للمادة 306 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت على: "يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو الفعل فى طريق عام أو مكان مطروق".

العقاب الإداري بين الموظف وشركته

وأشار إلى أن المادتين 309 مكرر و309 مكرر، من قانون العقوبات، أكدت على الحرية الشخصية للفرد وحرمة الحياة الخاصة، فالاعتداء عن طريق استراق السمع أو تسجيل المحادثات فى أماكن خاصة، أو التقاط صورة شخصية فى مكان خاص أو إذاعة هذه التسجيلات او التهديد بها، يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

أما عن الشق الإداري في العقوبة، لفت إلى أنه يكون بين المؤسسة والموظف الذي يعمل بها، وهي المسؤولة عن تحديده، مشيرا إلى أنه سلوك آثم ينعكس على سمعة الموظف ومن ثم يستحق الفصل.