جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:00 مـ 20 محرّم 1444 هـ

مهرجان الجونة السينمائي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي لـ أحمد السقا

أحمد السقا
أحمد السقا

قرر مهرجان الجونة السينمائي 2021، في دورته الخامسة منح جائزة الإنجازالإبداعي للنجم أحمد السقا، وذلك بسبب مسيرته السينمائية الاستثنائية ومساهمته في صناعة السينما المصرية لأكثر من عقدين.

وأعرب النجم أحمد السقا عن سعادته البالغة بالتكريم، وعلق قائلًا: "إنه لشرف عظيم لي أن يتم تكريمي بجائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة السينمائي هذا العام. بينما استرجع مسيرتي، أتذكر جميع عظماء صناعة السينما الذين أثروا في مسيرتي المهنية وعلموني وألهموني. أنا ممتن جدا لهم، جنبا إلى جنب مع عائلتي وجمهوري العزيز على كل الحب والدعم الذي قدموه لي على مر السنين. أدين بهذا الإنجاز لكل هؤلاء الأفراد المدهشين الذين وقفوا إلى جانبي في كل خطوة".

اقرأ أيضا: بعد فترة غياب.. علا غانم ضيفة لميس الحديدي في برنامج ”كلمة أخيرة” الليلة

كما حرصت النجمة بشرى على التعليق على تكريم السقا، قائلة: "سعيدة للغاية بمنح جائزة الإنجاز الإبداعي هذا العام لزميلي العزيز أحمد السقا. في بداية مسيرتي كممثلة، سمعت قصصًا حول دعمه الهائل لصناعة السينما. لم يأبه حول حجم أجره رغم كونه نجم شباك، بل واقتطع جزءًا من أجره لإنتاج مشاريعه بأفضل جودة ممكنة. إلى جانب نجوميته الاستثنائية، فهو صانع نجوم أيضًا، إذ دعم فنانين شباب وصاعدين، مكنهم عملهم مع السقا من تحقيق الشهرة اللازمة لاستكمال مسيرتهم، وهي صفة نادرة تعبر عن كونه نجم حقيقي".

يعد النجم الكبير أحمد السقا واحدا من رواد سينما الحركة الحديثة في الشرق الأوسط، خلال الفترة الماضية، ويشتهر بقيامه بمشاهد الحركة الخطيرة بذاته دون الاستعانة ببديل.

 ويحتوي مشواره الفني على 11 فيلما سينمائيا ضخم الإنتاج، من بينها فيلم "أفريكانو" لعمرو عرفة، و"تيتو" لطارق العريان، و"إبراهيم الأبيض" لمروان حامد، و"المصلحة" لساندرا نشأت، و"مافيا" وسلسلة أفلام "الجزيرة" لشريف عرفة. كما قدم أفلامًا رومانسية ناجحة مثل فيلم "شورت وفانلة وكاب" لسعيد حامد، وفيلم "عن العشق والهوى" لكاملة أبو ذكري و"تيمور وشفيقة" لخالد مرعي ، وأفلامًا كوميدية مثل "همام في أمستردام" لسعيد حامد و"ابن القنصل" لعمرو عرفة و"بابا" لعلي إدريس.

يذكر أن جائزة الإنجاز الإبداعي تقليد سنوي يقوم بعملها مهرجان الجونة من كل عام، حيث تُقدم للذين تركوا بصمتهم في مجال السينما، تضم قائمة الحاصلين على الجائزة: النجوم المصريين عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي، إضافة إلى النجوم العالميين فوريست ويتاكر وسلفستر ستالوني.