الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:35 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود زيدان يرسخ الهوية المصرية بديوان ”عمة وجلابية وشال”

الكاتب محمود زيدان
الكاتب محمود زيدان

أصدرت دار النخبة للطباعة والنشر والأبحاث، ديوان جديد بالعامية يحمل اسم "عمة وجلابية وشال" طرحه الكاتب الصحفي محمود زيدان.

وسيتم عرض الديوان في معرض الكتاب، ومن خلاله يرسخ الديوان للهوية المصرية بمجموعة من القصائد التي تتحدث عن عظمة الأجداد الفراعنة بالإضافة إلى تاريخهم المشرف في بناء الحضارة الإنسانية.

ويعرض خلال الديوان مواجهة الأعداء على مر العصور وتعظيم دور الفلاح المصري ودوره في الحفاظ على الأرض وبناء الأهرامات والمعابد، بجانب صور شعرية تكشف بعض الجوانب الخفية لحياة الناس في الريف.

ويأتي ذلك خلال مواقف حياتية تناولها الديوان بطريقة نقدية فيها سخرية من بعض السلوكيات السلبية، كل ذلك من خلال لغة شعرية بديعة الوجه القبيح لجماعات الظلام من الإرهابيين والتكفيرين.

ويظهر في الديوان كيف حاولت تلك الجماعات، النيل من الهوية المصرية بطمس العادات والتقاليد المصرية الأصيلة بدايةً من الأزياء والملبس حتى طرق العبادة وإثارة الفتن ومحاربة الفنون المختلفة والابداع.

وفي السياق نفسه، قصد الشاعر إصدار الديوان الأول له تزامنًا مع ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة التي صححت مسار ثورة 25 يناير بعد أن اختطفها الإخوان وحاول خداع الشعب المصري وتنفيذ مخطط دولي في الإقليم وتفتيت المنطقة.

وتناول الديوان أيضًا نضال الشعب المصري منذ عهد الفراعنة من خلال تعظيم أدوار الشهداء منذ سيكنن رع وحتى الشهيد أحمد المنسي بالإضافة إلى عرض قصائد تتناول مواقف حياتيه ونظريات شاعرية بوضع غير شاعري.

وتطرق ديوان الشعر لـ بعض مواقف الحنين إلى الماضي في القرية المصرية، وهو التجربة الأولى في الشعر للكاتب محمود زيدان الذي يؤكد أنه تأثر بأغلب شعراء العامية المصرية.

اقرأ أيضًا: نص | أكثر هشاشةً.. أكثر قوةً

يشار إلى أن محمود زيدان كاتب صحفي بالأهرام وله تجربة أدبية سابقة في القصة القصيرة من خلال مجموعة قصصية "كانت عذراء"، كما يتخذ من الإصلاح الاجتماعي قضيته المحورية فى كتاباته بمقال أسبوعي بجريدة الأهرام المسائي.

موضوعات متعلقة