الطريق
الأحد 5 مايو 2024 05:58 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

عاجل… نصب باسم ”القوى العاملة”.. رسائل وهمية بأموال ووظائف ”وجيب الزبون الضحية”

رسالة نصب باسم القوي العاملة
رسالة نصب باسم القوي العاملة

انتشر مؤخرًا استفسار من رواد السوشيال ميديا بشأن رسالة نصية من وزارة القوى العاملة إلى المواطنين، تخبرهم بأنهم حصلوا على  2200 كمنحة العمالة غير المنتظمة وتطلب منهم رقم حساب لإرسال الأموال عليه، وعند بنشر هذه الرسالة النصية على الصفحات علق العديد من المتابعين بأن هذه الرسالة من شخص ينتحل دور الوزارة ويقوم بالنصب على المواطنين من خلال رسالة نصية قصيرة نصها"وزارة القوي العاملة تمنح صاحب هذا الرقم 2200 جنيه".

طريقة جديدة في النصب

قال أحمد فريد عاشور، صاحب منشور الرسالة النصية المرسلة من وزارة القوي العاملة، قال ‘نه عندما تأكد أنها طريقة حديثة للنصب على المواطنين قام على الفور بنشر بوست على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، للاستفسار والتأكد وقد قام العديد من المتابعين بالرد عليه أنه نصب واحتيال.

وتابع "عاشور" لـ"الطريق"، أنه تم التواصل مع هذا الشخص لمعرفة الخطوات لسحب النقود ولكن كان الرد ليس له أي تفسير سوى أنهم مافيا نصب على الناس باسم الوزارة.

وأضاف أنه عند التواصل مع صاحب الرقم طلب منه رقم الفيزا الخاصة به وآخر رقمين من الرقم السري الخاص بالفيزا قائلا: "كلمت الرقم عشان استفسر ازاي اخد الفلوس ديه قالي هات رقم الفيزا واخر رقمين من الرقم السري وهيتم تحويل المبلغ ع حسابك".

وعلق أشرف محمد، أحد المتابعين للمنشور: "دي نصباية بعتولي رسالة زي دي، ولما كلمته في التلفون عشان أعرف التفاصيل اخد مني رقم الفيزا وآخر رقمين من الرقم السري وسحب فلوسي كلها".

اقرأ أيضا: عاجل | انتشار وباء إنفلونزا الطيور H10 في مصر.. الحكومة ترد

تختلف الطرق والهدف النصب

طريقة أخرى للنصب ظهؤت، من خلال إرسال رسالة نصية بمبلغ مالي للحصول على وظيفة يتمناها أي أحد، وكانت "إيمان" صاحبة الـ26عاما فريسة لتلك المافيا، حيث تقول لـ"الطريق"، إنها قامت بإرسال السي في الخاص بها الي إحدى الشركات التابعة لوزارة القوى العاملة، لافتةً إلى أنهم قاموا بطلب رسوم في المقابلة حتي تحصل علي الوظيفة.

وأضافت أنها رفضت هذا الطلب ورحلت من الشركة على الفور، مكتشفة بعد ذلك أن هذه الشركة كانت تنصب عليها وأنها لا تتبع لوزارة القوي العاملة، قائلة: "شكيت في الشركة ويعد كدا اتأكدت أنهم كانوا بينصبوا على الشباب تحت اسم وزارة القوي العاملة".

القوي العاملة: النصب بقا علني 

حمن جانبها، ذرت وزارة القوي العاملة، من أساليب النصب التي يديرها بعض الأشخاص، باسم الوزارة على صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية المزيفة .

ونفت مصادر في الوزارة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، قيامها بالاتصال التليفوني بالمواطنين لتسجيل وتحديث بيانات العمالة غير المنتظمة أو لاستقصاء بيانات المواطنين يان لهم مبالغ مالية.

وتهيب الوزارة بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك المكالمات الوهمية وعدم إعطاء أي بيانات لأى مصدر غير معلوم ومصرح له بجمعها، وأن الوزارة تنشر بياناتها الرسمية من خلال موقع الوزارة وصفحتها الرسمية.

وأكدت الوزارة، أنها تمتلك صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي «facebook» تحت اسم "وزارة القوى العاملة المصرية" وتحمل شارة التحقق الزرقاء كصفحة رسمية معتمدة، فضلا عن موقع الوزارة الرسمي .