الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

وزيرة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب

سلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، جوائز مسابقات الدورة ال52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقد أقيم حفل توزيع الجوائز بقاعة المنارة للمؤتمرات الدولية، بجوار مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بحضور سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصرين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وأعضاء لجان تحكيم الجوائز، وعدد كبير من الإعلاميين والكُتاب والصحافيين.

وجهت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لرعايته لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وإيمانه الكبير بأهمية الثقافة والفن في تعميق الوعي المجتمعي بقضايا الوطن، كما وجهت الشكر للدكتور مصطفي مدبولي لدعمه واهتمامه بإقامة المعرض.

وأعربت عن سعادتها بالنجاح الذي شهدته هذه الدورة والتي جسدت القدرة على تنظيم الأحداث الدولية بنجاح في ظل التحديات.

وأشادت بالإقبال الكبير على مبادرة " ثقافتك كتابك" والتي تجاوزت مبيعاتها حتى اليوم أكثر من 100 الف نسخة ، مشيرة إلى أن إقامة المعرض يمثل الحرص على استكمال رسالة التنوير وتحقيق العدالة الثقافية ودعم صناعة الكتاب والنشر.

وفاز فى مجال الكتاب الأول (علوم إنسانية) عن "كنت طفلاً قبطيًا في المنيا" الكاتب مينا عادل جيد، وفاز فى مجال الكتاب الأول (إبداع أدبى) كتاب "حين طار الطاووس إلى باريس" للكاتب كريم البشلاوي، وحجبت جائزة كتاب الطفل المترجم، وفاز بجائزة الكتاب المترجم عصام الشربينى عن كتاب "النيل.. مدن وحضارات على ضفاف نهر، وكتاب "توماس راسل: حكمدار القاهرة 1902 – 1946" ترجمة مصطفى عبيد.

وفى مجال الأطفال، فاز كتاب "أنتظر يا صديقي" للكاتب كريم بهاء الدين عفيفي، وفى مجال دراسات إنسانية فاز أسامة الفرماوى عن كتاب "عروسة المولد في قويسنا" دراسة في الثقافة المادية.

وفاز فى مجال الكتاب العلمي كتاب "علم الخيال" للكاتب محمد يحيى، وفى تحقيق التراث حصد الجائزة كتاب "مخزون البلاغة" (المخزون والدرر المنظوم لأبي الفضل الميكالي) تحقيق الدكتور عبد الرازق حويزي، عن مركز تحقيق التراث بدار الكتب، وفى مجال النقد الأدبي فاز منير فوزي عن "تحليل الخطاب الثقافي.. قراءات نقدية في نصوص معاصرة.

أما فى مجال المسرح، فاز السيد فهيم عن عمله "حزام ناسف"، وفى مجال شعر العامية فاز ديوان "مفيش رقم بيرد" للشاعر محسن محمد، وفى مجال شعر الفصحى فاز ديوان "سيرة ذاتية لرجل تافه ووحيد" للشاعر محمد سالم، عن هيئة الكتاب، وفاز فى مجال جائزة السينما بالتعاون مع أكاديمية الفنون كتاب "ثلاثية صناعة الفيلم" لعلي بدرخان، عن هيئة الكتاب.

وفى مجال القصة القصيرة، فاز "ما لا يمكن إصلاحه" للقاص هيثم الورداني، وفى مجال الرواية حصد أشرف العشماوى أفضل رواية عن روايته "صالة أورفانيللي"، وعن أفضل ناشر حصدت الجائزة دار كيان للنشر.

موضوعات متعلقة