الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:11 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزراعة: استيراد 166 ألف رأس ماشية لخفض أسعار الأضاحي

لحوم
لحوم

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، إنه جرى تشكيل لجان من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، وجار تغطية كل محافظات الجمهورية ومراكزها وأماكن بيع الأضاحي والحيوانات للتأكد من وجود حالات صالحة ومناسبة وسليمة، وهي لجان متابعة تعمل على مدار 24 ساعة.

اقرأ أيضا: رابط تطبيق وزارة البترول للاستعلام عن محطات تموين السيارات

ولفت رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إلى أن أسعار الأضحية القائم (الحية) شهدت انخفاضا في الأيام الماضية لعدة أسباب، منها تكليف وزير الزراعة اللجنة المشكلة بقرار وزاري، بدراسة الوضع الراهن وتحديد احتياجات البلد.

وتابع: تم الموافقة على استيراد 166500 رأس من الحيوانات، منهم 50500 رأس من دولة السودان مع 25 ألف رأس أغنام، وبالتالي فإن المعروض أصبح متوازنا.

وأضاف: تشهد البلاد استقرارا خلال أخر عامين، على مستوى المعروض من الحيوانات مع الثبات في أسعارها، كما أن المشروع القومي للبتلو يمنع ذبح الحيوان على وزن أقل من 400 كجم.

ووجه سليمان، نصائح للمواطنين لاختيار أضحية سليمة، موضحًا: "رأس الحيوان يجب أن تكون مرفوعة لأعلى وليست متدلية للأسفل، والعينين لامعة ولا اصفرار أو احمرار أو افرازات دمعية فيها، ويجب ملاحظة تنفس الحيوان وألا يعاني من نهجان أو كحة أو سعال".

وتابع رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: أنف الحيوان لا يجب أن تكون مصابة برشح أو إفرازات، وأن يكون الفم خاليا من أي التهابات أو افرازات مخاطية، وأن يجرى فحص الصيف وأن يكون نظيفا وأملسا ولا أماكن منحولة به أو خالية من الشعر أو الصوف .. لو حاولت أشده مش هيطلع بسهولة".