جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:06 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

«القصير» يبحث مع محافظ الغربيةسبل توفير أراضي لمشروعات حياة كريمة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، اليوم الاثنين، بمحافظ الغربية، الدكتور طارق رحمي، لبحث سبل دفع المشروعات الزراعية في الغربية، فيما يتعلق بمراكز تجميع الألبان، والإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية.

تسهيل الإجراءات الخاصة بتوفير قطع أراضي

وخلال الاجتماع تم الاتفاق على عدد من الملفات وجاء أبرزها تسهيل الإجراءات الخاصة بتوفير قطع أراضي لتخصيصها لمشروعات النفع العام خاصة إقامة محطات الصرف الصحي في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

مستقبل صناعة التقاوي في مصــر

وفي سياق متصل قال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الدكتور علاء عزوز، إن المشاركين في ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبل صناعة التقاوي في مصر أكدوا أهمية تكثيف الندوات الإرشادية والتوعية في وسائل الإعلام المختلفة.

دور المحطات البحثية في عمليات إنتاج وصناعة التقاوي

وأكد عزوز على ضرورة تكثيف دور المحطات البحثية في عمليات إنتاج وصناعة التقاوي، واستخدام التقاوي المنتقاة والمعتمدة الجيدة للتوسع الرأسي في الإنتاج، فضلا عن تطوير محطات الغربلة الحكومية للحصول على أعلى جودة للتقاوي، بالإضافة لاستخلاص أصناف التقاوي الجيدة وليست المحاصيل الاستراتيجية فقط.

اقرأ أيضا: خبير شؤون دولية لـ«الطريق»: نجاح التهدئة فى غزة رهينة التزام الجانبين بدعوة مصر

المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي

والجدير بالذكر أن ورشة العمل التدريبية في مجال مستقبل التقاوي، تم تنفيذها بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى.

محافظة الغربية

وتعتبر محافظة الغربية من المحافظات الزراعية التي تشتهر بزراعة كافة المحاصيل الزراعية والبستانية، بالإضافة إلى وجود العديد من مزارع الإنتاج الحيواني والداجني على أرضها.

اقرأ أيضا: دبلوماسي سابق: جهود مصر في وقف الاعتداءات الإسرائيلية مهمة (خاص)

في سياق متصل صرح الدكتور السعيد حماد، رئيس قطاع تحسين الأراضي والمشرف على لجنة تطوير الري بوزارة الزراعة، أن أكثر التحديات التي تقابلها مصر وقوعها في المنطقة شبه جافة، وهذا يعني أن سقوط الأمطار لا يتعدى الـ150 مللي في السنة، وبالتالي تعاني أراضي مصر من محدودية الموارد المائية، حيث نعتمد بنسبة 99% على نهر النيل، بالإضافة إلى الزيادة السكانية التي تعد من ضمن التحديات الكبرى التي تواجهها مصر.