الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 08:25 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب لمسؤولي وزارة العدل: قولوا أن الانتخابات فاسدة واتركوا الباقي لي (وثائق جديدة)

ترامب
ترامب

تظهر الوثائق الجديدة أن ترامب قال لمسؤولي وزارة العدل أن "يقولوا فقط أن الانتخابات كانت فاسدة" و "اتركوا الباقي لي".

ضغط الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على اثنين من كبار مسؤولي وزارة العدل فى ديسمبر الماضي للإعلان علنًا أن انتخابات 2020 كانت "فاسدة"، على الرغم من استنتاج الوزارة بأنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة.

وفى 27 ديسمبر، اتصل ترامب بالنائب العام بالوكالة آنذاك جيفري روزن ونائبه ريتشارد دونوجو، وحثهما على "القول فقط إن الانتخابات كانت فاسدة + اترك الباقي لي"، وفقًا لمذكرة كتبها دونوجو يلخص المحادثة.

وقدمت وزارة العدل ملاحظات دونوجو إلى لجنة الرقابة والإصلاح فى مجلس النواب، كما حصلت عليها صحيفة The Times.

ووفقًا للتقرير، رد روزين ودونوجيو وأخبر ترامب أن "الكثير من المعلومات التي تحصل عليها خاطئة" وأن مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات على نطاق واسع "لا تنتهي".

وكتب دونوج أن هذا جاء بعد أن أجرت وزارة العدل "عشرات التحقيقات" و "مئات المقابلات" المتعلقة بالادعاءات ولم تعثر على دليل على انتشار المخالفات الانتخابية.

وعلى وجه التحديد، أخبر روزن ودونوجو ترامب فى المكالمة أن أخطاء فرز الأصوات فى ميشيجان كانت جزءًا صغيرًا مما كان يعتقده وأن مزاعم التلاعب فى الاقتراع فى ولاية بنسلفانيا وتزوير الناخبين فى جورجيا لم تكن مدعومة بأي دليل.

وكتب دونوجو أنه أخبر ترامب أن "وزارة العدل لا تستطيع ولن تضغط على أصابعها وتغير نتيجة الانتخابات، ولا تعمل بهذه الطريقة"، بحسب التقرير.

لكن ترامب قاوم، قائلاً "لا أحد يثق بمكتب التحقيقات الفدرالي" والعديد من الأمريكيين "غاضبون" و "يلومون وزارة العدل على التقاعس عن العمل".

ووفقًا لملاحظات دونوجو، قال ترامب: "ربما لا تتابعون الإنترنت بالطريقة التي أتبعها".

اقرأ أيضًا: المرض الغامض ”متلازمة هافانا” يعود للأضواء بعد إصابة دبلوماسيين أمريكيين في النمسا

وقال المدعي العام وليام بار للصحفيين فى الأول من ديسمبر، قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من مكالمة ترامب الهاتفية مع روزين ودونوجو: "لم نشهد تزويرًا على نطاق كان يمكن أن يكون له نتيجة مختلفة فى الانتخابات".

وألمح بار أيضًا إلى جهود ترامب وحلفائه المتكررة لاستخدام وزارة العدل فى تأرجح الانتخابات لصالحه.

وقالت النائبة كارولين مالوني، رئيسة لجنة الرقابة فى الكونجرس، إن ملاحظات دونوجو "تظهر أن الرئيس ترامب قد أصدر تعليمات مباشرة إلى أعلى وكالة لإنفاذ القانون فى بلادنا لاتخاذ خطوات لإلغاء انتخابات حرة ونزيهة فى الأيام الأخيرة من رئاسته".

وحولت وزارة العدل ملاحظات دونوجو إلى اللجنة كجزء من تحقيقها فى جهود ترامب العديدة لاستخدام أدوات السلطة لاستعادة البيت الأبيض بعد فوز جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية.

وعلى الرغم من إصرار ترامب المستمر على "تزوير" الانتخابات وسرقتها منه، خلص الخبراء غير الحزبيون ومسؤولو الانتخابات إلى أن انتخابات 2020 كانت الأكثر أمانًا وأمانًا فى تاريخ الولايات المتحدة.