الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:12 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المرض الغامض ”متلازمة هافانا” يعود للأضواء بعد إصابة دبلوماسيين أمريكيين في النمسا

متلازمة هافانا
متلازمة هافانا

عادت "متلازمة هافانا" إلى الأضواء مجددا بعد أن بدأت الحكومة الأمريكية التحقيق فى سلسلة حديثة من الحوادث الصحية الغامضة التي أبلغ عنها دبلوماسيون أمريكيون وموظفون حكوميون آخرون فى فيينا، النمسا، وذلك بعد إصابتهم بمشاكل صحية مشابهة لتلك "المتلازمة الغامضة"، وبعض الأعراض مشابهة لتلك التى أبلغ عنها لأول مرة دبلوماسيون وجواسيس أمريكيون فى هافانا، كوبا، فى عامي 2016 و 2017، ولم يتم تحديد سبب محدد لها حتى الآن، وفقًا للمسؤولين.

وبحسب موقع"abc" الأسترالي، تم مؤخرًا فحص أكثر من 20 حالة جديدة من قبل الفرق الطبية فى وزارة الخارجية وأماكن أخرى، بما فى ذلك البنتاجون ووكالة المخابرات المركزية.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية: "بالتنسيق مع شركائنا عبر الحكومة الأمريكية، نحقق بقوة فى التقارير المتعلقة بحوادث صحية غير مبررة محتملة بين أعضاء سفارة الولايات المتحدة فى فيينا"، مشيرًة إلى أن: "أي موظف أبلغ عن وجود ضرر صحي محتمل يتلقي الاهتمام والرعاية الفورية والمناسبة".

ويعتقد البعض أن الإصابات غير المبررة، والتي تشمل تلفًا فى الدماغ، ناتجة عن هجمات "بالميكروويف أو أسلحة موجات الراديو"، ومع ذلك، وعلى الرغم من سنوات الدراسة، لا يوجد إجماع حول ماذا أو من قد يكون وراء الحوادث أو ما إذا كانت فى الواقع هجمات ضد الدبلوماسيين.

ما هي متلازمة هافانا؟

يتم تصنيف "متلازمة هافانا" على أنها مرض غامض تم اكتشافه لأول مرة فى سفارة الولايات المتحدة فى هافانا "كوبا"، فى عام 2016، وفقًا لشبكة "بي بي سي" البريطانية، ومن عام 2016 إلى عام 2017، ظهر على الدبلوماسيين والموظفين فجأة أعراض مفاجئة مثل "فقدان السمع والدوار ومشاكل عصبية أخرى".

ووفقًا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، بدأ تحقيق واتهم مسؤولون أمريكيون الحكومة الكوبية بتنفيذ اعتداءات صوتية على مواطنين أمريكيين، ولكن أنكرت كوبا ذلك، ولم تكن متلازمة هافانا مرتبطة فقط بالسفارة الأمريكية، فقد ظهرت أعراض على 14 موظفًا على الأقل فى السفارة الكندية في كوبا، بحسب "بي بي سي".

ومنذ ذلك الحين ، تم الإبلاغ عن المزيد من الحالات فى جميع أنحاء العالم، حيث ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن ثلاثة من ضباط وكالة المخابرات المركزية على الأقل أبلغوا عن مشاكل صحية خطيرة من حلقات متلازمة هافانا أثناء خدمتهم في الخارج، وفى إحدى الحالات عام 2019، قال ضابط كان يخدم في الخارج إنه أصيب بغثيان شديد وصداع بعد اقتحام تقاطع طرق، وبدأ ابنه البالغ من العمر عامين والذي كان في المقعد الخلفي فى البكاء، وبعد أن غادر الضابط التقاطع شعر بتحسن وتوقف ابنه عن البكاء.

ووجدت دراسة نشرت عام 2019 فى JAMA على 40 شخصًا من المحتمل تعرضهم لأعراض عصبية لمتلازمة هافانا أن هؤلاء المرضى لديهم حجم مادة بيضاء "أصغر بكثير" مما يحسن سرعة ونقل الإشارات العصبية الكهربائية في الدماغ، واختلافات مهمة أخرى في بنية الدماغ، وخلص الباحثون، مع ذلك ، إلى أن "الأهمية السريرية لهذه الاختلافات غير مؤكدة".

اقرأ أيضًا: لماذا لا نحلم.. وكيف نتذكر الرؤى؟ العلم الحديث يجيب

ما هي أعراض متلازمة هافانا؟

وفقًا لتقرير نشرته الاكاديمية الوطنية للعلوم "NAS"، سمع معظم الأشخاص الذين أصيبوا بمتلازمة هافانا ضوضاء عالية وشعروا بضغط شديد أو اهتزاز فى رؤوسهم ودوخة وألم في أذنهم أو رأسهم.

وبحسب أميت ساشديف، المدير الطبي فى قسم علم الأعصاب فى جامعة ولاية ميشيجان، "إن أعراض عصبية ورد في متلازمة هافانا وينظر عادة في حالات الارتجاج، والتشابه لافتة للنظر".

قال بعض الناس إن الأعراض توقفت عندما ذهبوا إلى غرفة أخرى، وتعود الأعراض عندما يعودوا إلى نفس المكان مرة أخري.

وتختفي الأعراض قريبًا لدى بعض الأشخاص، لكن البعض الآخر عانى من الأرق المزمن والصداع وحتى تلف الدماغ.

ويشار إلى أن المدينة حاليًا والتى كانت منذ قرون مركزًا للتجسس والدبلوماسية ومركزًا نشطًا للتجسس اثناء الحرب الباردة، هى موقع لمحادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الذي تم التفاوض عليه هناك فى عام 2015.