الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:37 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”كوفيد -22”.. تقارير جديدة بتفشي جائحة تمثل مخاطر كبيرة

الاطقم الطبية وكورونا
الاطقم الطبية وكورونا

أثارت التقارير الجديدة المتعلقة بمتغير جديد ناشئ يمكن أن يظهر فى عام 2022 قلقًا عالميًا، وفقًا للأستاذ المتخصص في علم المناعة الدكتور ساي ريدي، يجب أن يكون الجمهور مستعدًا لهذا البديل الجديد لأنه قد يمثل "مخاطرة كبيرة".

ويُطلق على هذا البديل الجديد اسم كوفيد-22 (COVID-22)، ويُقال إنه أكثر فتكًا من متغير دلتا، وهو أكثر أنواع كوفيد فتكًا حتى الآن، ومع ذلك، يجب أن تعلم أن كوفيد-22  ليس مرضًا حقيقيًا ولكنه احتمال مستقبلي فقط.

وبحسب موقع "boldsky"، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته وفقًا لدكتور ساي ريدي، أستاذ مشارك فى النظم والمناعة الاصطناعية فى أبرز المؤسسات العلمية السويسرية "ETH Zurich"، وهو من صاغ مصطلح كوفيد-22، ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أو مركز السيطرة على الأمراض لم تقم بعد بإضفاء الطابع الرسمي عليها.

ووفقًا للتقارير، حذر الخبراء من أن متغيرًا جديدًا قد يظهر فى عام 2022 ويمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا، وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول COVID-22 "بحسب ساَي ريدي": يمكن أن يسوء كوفيد-22 من كوفيد-19.

وقد تكون هناك حاجة لأكثر من تطعيم واحد فى السنوات القليلة المقبلة بسبب ظهور متغيرات جديدة، وإذا زادت احتمالية الإصابة بـ COVID-22، فمن الضروري التعرف عليه فى أقرب وقت ممكن، ويجب على الشركات المصنعة للقاح تكييف اللقاح بسرعة.

كما يمكن أن يكون COVID-22 ناشرًا فائقًا ويساهم فى انتشار جائحة أكثر حدة، وتمت إضافة أيضًا أن البديل الجديد يمكن أن يخلق بيئة لا يمكننا فيها الاعتماد فقط على التطعيم.

وفى السابق، كانت هناك ادعاءات من مختلف العلماء وخبراء الصحة بأنه سيكون هناك COVID-21، والذي يطلق عليه اسم دلتا البديل.

اقرأ أيضًا: ”للعاملين من المنزل”.. شركة تقدم راتبًا شهريًا كحافز للبقاء بصحة جيدة ولياقة بدنية

وملاحظة مهمة من الخبراء: من أجل ظهور COVID-22 فعليًا، يجب أن يكون مختلفًا بشكل كبير عن COVID-19 الأصلي وأن يظل فيروس كورونا.

ونظرًا لأن جميع المتغيرات المختلفة التي ظهرت أثناء وباء COVID كانت من نفس النسب أو العائلة مثل SARS-CoV-2 الأصلي، فإن Alpha و Beta و Delta و Gamma و Lambda ومتغيرات أخرى مثيرة للقلق والاهتمام بها كل ذلك نتج عن طفرات تقدمية فى المادة الوراثية لفيروس SARS-CoV-2 الأصلي، إذن، كل هذه المتغيرات تنتمي إلى COVID-19.

في السابق، كان العديد من خبراء الصحة العامة يعتقدون أن الوباء سينتهي بحلول عام 2022، مما يشير إلى أنه سيكون مشابهًا لوباء الإنفلونزا عام 1918 الذي استمر لمدة ثلاث سنوات، وأيضًا، هناك احتمالات لظهور المزيد من المتغيرات المعدية العام المقبل فى عام 2022، وهذا لأنه طالما استمر الفيروس في التكاثر والانتشار، يمكن أن تظهر متغيرات جديدة وأكثر حدة.

ومتغيرات COVID التي يجب الاهتمام بها هي متغيرات Delta و Delta plus الأكثر عدوى من الإصدار الأصلي للفيروس.

ونصح خبراء الصحة العقلية الناس بعدم القلق الشديد بشأن نوع الفيروس غير الموجود هنا، حيث لا يزال عام 2021! ما هي الطلقات المعززة للقاح COVID-19؟ هل سيساعدون من المتغيرات الناشئة؟ كل ما يجب معرفته في ملاحظة أخيرة.

وقال الدكتور ساي ريدي إنه من المحتمل أن يتحد الفيروس ويصنع سلالة فيروسية أكثر فتكًا، خاصة مع متغيرات مثل دلتا وبيتا وجاما.

وعلى الرغم من أن مزاعم الدكتور ريدي بشأن COVID-22 تستند إلى حقائق، إلا أن العديد من خبراء الصحة انتقدوها.

وأكد الكثيرون أن الخبراء ببساطة لا يمكنهم التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك، لا سيما بالنظر إلى الطبيعة غير المتوقعة لفيروس SARS-CoV-2، ويمكن للهيئات الصحية في جميع أنحاء العالم أن تتنبأ فقط بوجود أنواع جديدة من COVID-19. قد تكون بعض هذه المتغيرات أفضل أو أسوأ - وفقط مع مرور الوقت يمكن أن يصبح هذا حقيقة.