الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:52 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسيل الدماء من وجهها.. حقيقة صورة الفتاة الأفغانية الناجية من تفجير كابول

التاة الناجية
التاة الناجية

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر فتاة نجت من التفجير الإرهابي المزدوج الذي نفذه تنظيم داعش خراسان في مطار كابول الدولي الخميس الماضي، حيث ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي الذي أوقع عشرات القتلى في العاصمة الأفغانية.

الصورة المتداولة للفتاة الأفغانية التقطت قبل سنوات

وخلافا لما انتشر عنها خلال الأيام الماضية، فالصورة منشورة قبل سنوات طويلة ولا شأن لها بالمستجدات الأخيرة في أفغانستان، حيث تظهر في الصورة المتداولة على فيسبوك وتويتر فتاة مصابة، والدم يسيل على وجهها، بحسب وكالة "فرانس برس".

اقرأ أيضًا: ”عجلين ولاب توب”.. تفاصيل الاحتفال بعودة الطفل زياد

ناشرو صورة الفتاة الصغيرة ومتداولوها على السوشيال ميديا أرفقوا بها تعليقات مثل "صورة لفتاة أفغانية ناجية من انفجار مطار كابول"، وظهرت الصورة على صفحات لوسائل إعلام عربية ثم حذفت، وظلت منتشرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

الصورة تعود إلى عام 2011

وكانت الصورة والتدوينات المنتشرة جاء انتشارها وظهورها بذلك الشكل بعد الهجوم الإرهابي في مطار كابول الدولي، حيث أوضحت مقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات القتلى والجرحى الأفغان والأجانب وكان رجال ونساء وأطفال يركضون في كل الاتّجاهات، وقال مسؤول في الحكومة السابقة التي أطاحت بها حركة طالبان إن هناك عددا كبيرا من النساء والأطفال بين الضحايا.

وبالبحث عن أصل تلك الصورة، تبين أنها منشورة على مواقع إخبارية في أفغانستان منذ عام 2011، وبحسب هذه المواقع، ظهرت في الصورة فتاة أصيبت في تفجير استهدف جمعا من المسلمين الشيعة يحيون ذكرى عاشوراء في العاصمة الأفغانية كابول.