الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: لقاح كوفيد - 19 قد يفيد الصحة العقلية

كوفيد-19
كوفيد-19

وجدت دراسة أمريكية حديثة أن لقاحات كوفيد-19 يمكن أن تفيد الصحة العقلية للفرد.

وبحسب شبكة "indianexpress"، فإن الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا ونشرت في مجلة "PLOS"، لفحص التغيرات في الاضطرابات العقلية بعد جرعة اللقاح الأولى.

وحلل الباحثون نتائج 8003 بالغين، تم مسحهم على فترات منتظمة بين 1 مارس 2020 و 31 مارس 2021.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بين ديسمبر 2020 ومارس 2021 أبلغوا عن "انخفاض مستوياتهم العقلية في الاستطلاعات التي أجريت بعد تلقي الجرعة الأولى".

وقال الدكتور إتش كيه ماهاجان، أخصائي التخدير في مركز إصابات العمود الفقري الهندي، فاسانت كونج، يجب تفسير النتائج هنا على أنها تأثيرات مباشرة قصيرة المدى للحصول على جرعة أولية من اللقاح، ومن المحتمل أن تكون المساهمة الإجمالية لامتصاص اللقاح في تحسين نتائج الصحة العقلية أكبر بكثير، حيث إنها تؤثر ليس فقط على أولئك الذين تم تلقيحهم ولكن أيضًا على غير الملقحين".

اقرأ أيضًا: ”هواية غريبة”.. اعتقال رجل سرق 700 قطعة ملابس نسائية (صور)

وأضافت: "يمكن أن تنشأ التأثيرات التي نحددها من إحدى الآليات أو مجموعة منها، قد يصبح أولئك الذين تم تطعيمهم مؤخرًا أقل قلقًا بشأن الإصابة بالعدوى، وقد يصبحون أكثر نشاطًا اجتماعيًا، أو قد يغامرون بفرص عمل مختلفة، ويجب أن يبحث البحث المستقبلي فى الآليات التي حقق اللقاح من خلالها مثل هذه التأثيرات".

وتابع: "لقد أثر وباء كوفيد-19 على العديد من جوانب حياة الناس، بما فى ذلك وظائفهم وشؤونهم المالية وصحتهم ورفاههم الاجتماعي، وكل هذه العوامل ساهمت فى مشاكل الصحة العقلية، ليس فقط في المرضى الذين عانوا من كوفيد-19، ولكن أيضًا فى أقربائهم وأحبائهم، والمجتمع ككل".

ويشمل الجانب العقلي لهذا المرض الفيروسي، على سبيل المثال لا الحصر، الضيق النفسي والقلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية والأفكار الانتحارية".

وأوضح الطبيب: "لقد ساهم إطلاق التطعيم الجماعي بشكل كبير فى زيادة مناعة القطيع، وتحسين الوعي، وتقليل القلق بين الجماهير، كما زاد من احتمالات إعادة توظيف الأشخاص الذين فقدوا مصدر رزقهم بسبب هذا المرض الخطير المدمر.

ومع زيادة الوعي بأن السكان الذين تم تلقيحهم محصنون ضد عدوى كوفيد الشديدة، ويعود الناس تدريجياً إلى نمط حياتهم قبل كوفيد، مشيرًا إلى أن هذا يساعد في التخفيف من مشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية.