الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قضايا الدولة تنعى المشير طنطاوي: كان رجل دولة من الطراز الأول

 المشير حسين طنطاوى
المشير حسين طنطاوى

نعى المستشار حسين مصطفى فتحي، رئيس قضايا الدولة، والمستشارون أعضاء المجلس الأعلى للهيئة، وجميع مستشاري الهيئة، المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، سائلين المولى عز وجل أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه وأحبائه الصبر والسلوان.

وأكد أعضاء قضايا الدولة، أن المشير طنطاوي كان رجل دولة من الطراز الأول، وأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، أدى دورًا عظيمًا في الحفاظ على مصر في أدق وأصعب المراحل التاريخية، مما حاكه لها أعداؤها بحنكة وذكاء بالغين، حتى أوصلها إلى بر الأمان.

وفاة المشير طنطاوي

توفى المشير محمد حسين طنطاوي، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما بعد رحلة عطاء كبيرة في خدمة الوطن.

وتولى المشير حسين طنطاوي رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري، وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

وأُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وشغل المشير حسين طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة، ومن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدًا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول.

اقرأ أيضًا: وزير العدل ينعى المشير طنطاوي: كان قائدًا حكيمًا وبطلًا مخلصًا

وفي 4 أكتوبر سنة 1993، أصدر الرئيس الراحل محمد حسني مبارك قرارًا جمهوريًا، بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.