الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تقرير: استخدام الفحم بديلا للغاز الطبيعي ينذر بكارثة بيئية

أرشيفية
أرشيفية

تتجه دول العالم في الآونة الأخيرة إلى استخدام الفحم في توليد الطاقة الكهربية بديلا عن الغاز الطبيعي بسبب اقتراب فصل الشتاء بالتزامن مع الأزمة الراهنة التي يتعرض لها العالم من انخفاض المعروض من الغاز الطبيعي وارتفاع سعره بشكل جنوني، مما يتسبب في كارثة بيئية بسبب انبعاثات الكربون بتسجيل "انبعاثات كربونية قياسية عالمية" العام الحالي.

كما ينذر استخدام الفحم بأضراره المعروفة بتهديد الخطوات المستهدفة من اتفاقسة باريس للمناخ، والتي تهدف إلى خفض الارتفاع العام في درجات الحرارة إلى درجة ونصف مئوية.

ونشرت وكالة بلومبرج، تقريرا يظهر تحول دول كثيرة منها الصين والهند وغيرهما من البلدان النامية إلى زيادة الطلب العالمي على الفحم، وذلك بالتزامن مع توجه الولايات المتحدة الأمريكية إلى زيادة استهلاكها من الفحم بمستويات تعد الأكبر لما يزيد على عقد.

وكان قد تقرر انعقاد قمة المناخ (COP26) في مدينة جلاسكو في بريطانيا، في شهر نوفمبر المقبل، لبحث خفض الانبعاثات الكربونية لمواجهة الاحتباس الحراري.

بلغت الانبعاثات الكربونية ذروتها في العالم، قبل جائحة كورونا، وسجلت في 2020 أكبر نسبة انخفاض سنوي للانبعاثات الكربونية منذ عام 1965، كما انخفضت الانبعاثات المؤدية إلى الاحتباس الحراري، خلال شهر أغسطس الماضي، بنسبة 1%.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ستيفن ديفيس الأستاذ في جامعة كاليفورنيا، “تتوقف ارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية إلى أعلى مستوى في حال استخدام الفحم في تدفئة المنازل، مما سيؤدي إلى زيادتها بنسبة 1% في حالة الطقس البارد”.

وارتفعت نسبة الانبعاثات الناشئة بسبب توليد الكهرباء بنسبة 2.2% في الفترة ما بين يناير إلى أغسطس 2020، مقارنة بنفس الفترة في عام 2019، بسبب زيادة الاستخدام في كل من الصين والهند والبرازيل.