الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد الله حمدوك يوجه خطاب تاريخي للشعب السوداني

رئيس الوزراء السودانى
رئيس الوزراء السودانى

وجه رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك، خطابا للشعب السوداني يتناول فيه الأوضاع بالبلاد.

وقال رئيس الوزراء، ‏إن الصراع ليس بين المدنيين والعسكريين، بل بين معسكر الانتقال المدني الديمقراطي ومعسكر الانقلاب على الثورة، وهو صراع لست محايدا فيه أو وسيطا.

وأضاف في بيان صدر اليوم، قائلا: موقفي بوضوح وصرامة، الانحياز الكامل للانتقال المدني الديمقراطي ولإكمال مهام ثورة ديسمبر المجيدة وتحقيق شعارات .

وتابع "حمدوك": ‏لقد كان من المفترض أن يتحول الانقلاب  الفاشل في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي من مهدد إلى فرصة لتنبيه الجميع للخطر المُحدق ببلادنا، وأن تعتبر جرس الإنذار الذي قرع كي يلتفت الناس إلى مسببات الأزمة ومداخل الشرور، فتلتقي كل الأيادي الحريصة على مصالح البلاد والعباد .

وأكمل ‏حمدوك قائلا: السياج أمان للفترة الانتقالية وتقوم بتحصينها ضد كل المخاطر والمغامرات؛ لكن بدلاً من ذلك، كانت تلك المحاولة هي الباب الذي دخلت منه الفتنة، وخرجت كل الخلافات والاتهامات المُخبأة من كل الأطراف من مكمنها، وهكذا نوشك أن نضع مصير بلادنا وشعبنا وثورتنا في مهب الريح.

وأشار  رئيس الوزراء السودانى، فى كلمته إلى أهمية ‏مرجعية التوافق بين مكونات السلطة الانتقالية هي الوثيقة الدستورية، وهي مرجعية يجب أن تُحترم وتُنفذ نصاً وروحاً، ويمكن مناقشة كل المواقف والقضايا استناداً على هذه المرجعية.

وشدد " حمدوك " ‏أن من ضمن خارطة الطريق للخروج من الأزمة الحالية عودة العمل بجميع مؤسسات الانتقال على أن توضع الخلافات في مواضعها الصحيحة وأن تُدار من مواقع أخرى وبأساليب أكثر نضجاً والتزاماً بالمسؤولية وببوصلة واحدة هي مصلحة هذا الشعب واستقراره وتطوره.

موضوعات متعلقة