الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اعرف أصل ”عروسة المولد” و”الحصان”.. ولماذا يصنعهما المصريون في مولد النبي

الحاكم بأمر الله
الحاكم بأمر الله

عروسة المولد والحصان المصنوعان من الحلوى، ظاهرة يتوراثها المصريون جيلًا بعد جيلًا، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ورغم أن أصولهما تعود إلى العصر الفاطمي، فإنهما أصبحا ركنا أساسيًا في أدبيات الاحتتفال بمولد سيد الخلق أجمعين، عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، وهدية طريقة يحرص المتحابون على التهادي بها، فكيف بدأت الحدوتة؟

زوجة الحاكم بأمر الله

تختلف الرويات والقصص بخصوص أصل حكاية عروسة المولد والحصان، فمنها ما يقول إن الحاكم بأمر الله  خرج إلى أحد الاحتفالات ممتطيًا فرسه، مع إحدى زوجاته المفضلات، فظهرت برادئها الأبيض وعلى رأسها تاج الياسمين، ما ألهم أحد صنَّاع الحلوى بمحاكاة المشهد ترضية للحاكم ورغبة في نوال الحظوة لديه، وهو ما أعجب الناس، فاتخذوه تقليدًا.

الزواج  في المولد النبوي فقط!

ومن الحكايات الأخرى عن نشأة عروسة المولد، أن الحاكم بأمر الله منع إقامة أي احتفال بالزواج إلا في موعد المولد النبوي الشريف، ومن ثم كان الراغبون في عقد قرانهم، ينتظرون هذه المناسبة المهمة بفارغ الصبر، ويعلِّقون فيها الزينات والأعلام الملونة ويصنعون الحلوى، ومن بينها عروسة المولد لتكون إعلانًا عن المناسبة السعيدة.

مكافأة الانتصار في الحرب

الرواية الثالثة تقول إن الخليفة الفاطمي المنتصر بالله كان يُحمِّس جنوده بينما يحارب بعض القبائل في الصحراء ويشد من أزرهم بقوله: "حاربوا بمهارة وعندما تتنتصرون لكل منكم عروسة رائعة الجمال"، وبالفعل انتصر الرجال، وزوَّجهم الخليفة كما وعدهم، فتصادفت احتفالات القران مع المولد النبوي الشريف، فصنع خدم الخليفة عرائس من الحلوى هدية للجنود المنتصرين ولعامة الشعب أيضًا، فصارت عادة.

لكن، أيًا ما كان السبب في ظهور عروسة المولد والحصان، فإنهما من المظاهر المألوفة التي تسرّ القلب والخاطر، التي تربَّينا عليها وسوف ننقلها إلى أبنائنا أيضًا، حتى لو تغيَّر الزمن وتطوَّرت المادة التي يُصنعان منها، فلا تزال رمزيتهما حاضرة، وقدرتهما على إبهاجنا بلا حدود. 

أقرأ أيضًأ:لعبة الموت.. هل يلقى”أبو دراع” مصير أشهر لاعب كمال الاجسام؟

موضوعات متعلقة