الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لعبة الموت.. هل يلقى”أبو دراع” مصير أشهر لاعب كمال الاجسام ؟

أبو دراع
أبو دراع

انتشر مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لشاب مصري يلقب "أبو دراع"، يستعرض فيه عضلاته المحقونة بالهرمونات، فحب الشباب للعضلات ومظهرها الجذاب، دفعهم إلى استخدام حقن البروتين والهرمونات، التي تعمل على زيادة حجم العضلة، والعضلة المحقونة هي تماماً كالبالون المملوء بالهواء، لذلك لابد من معرفة أضرار هذه الحقن والمكملات الرياضة الذي يتناولها البعض.

قصة الشاب الملقب بـ "أبو دراع"؟

اشتهر الشاب المصري، محمد عبد القادر، البالغ من العمر 25 عاما، بلقب "أبو دراع"، بسبب الحجم الضخم والغريب لذراعيه التي يبلغ قطرها 70 سنتيمتر، وروى الشاب في أحد الفيديوهات الخاصة به، أنه بدأ بحقن ذراعيه بالهرمونات منذ 6 سنوات، عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، استخدم "خلايا ميتة" لحقن ذراعيه، وهي مجموعة من التركيبات الهرمونية المختلفة ليصل إلى تلك النتيجة.

يفتخر الشاب محمد عبد القادر، بأنه صاحب أكبر ذراع في مصر، مضيفا في حديثه لـ"الطريق"، أنه ينافس البطل المصري "بيج رامي"، لافتا إلي أنه، واضطر إلى تضخيم عضلاته لأنها مصدر رزقه، فهو يعمل في مجال الحراسات الخاصة وتأمين الأعراس، كما يملك صالة رياضية بمنطقة بولاق الدكرور.

وأوضح في حديثه أنه، يحذرالشباب من استخدام مكملات وحقن الهرومانات، حتى لا يقع في نفس المشكلة التي سقط هو فيها، مشيرًا إلى أنه يفعل ذلك لأنه مصدر رزقة هو يعلم أنه له أضرار كثير.

أقرأ أيضًا:وزير التعليم العالي يهنئ المجتمع الأكاديمي بمناسبة المولد النبوي الشريف

أضرار التى تتسبب فيها هرمونات العضلات 

أرتفعت في الفترة الأخيرة وتيرة وفيات شباب يمارسون ألعاب الــ "بادى بلدنج" أو كمال الأجسام فى الجيم لتكشف الوفاة عن الإصابة بــ "الفشل الكبدى" أو "الكلوى" على خلفية تناول المنشطات الرياضية والمكملات الغذائية والأدوية بطريقة غير صحية لبناء العضلات ورفع معدلات ساعات التمرين.

قال "ن.ح"، أحد مدربي صالات الرياضية، بمنطقة الهرم محافظة الجيرة، إن أغلب الوافدين إلي الصالة الرياضية يرغبون في الحصول على شكل معين للجسم، قائلا: "كل اللى جاي يدرب عايز يعمل فورمه في وقت قياسي، عشان كدا بيستخدموا المكملات، بس ليها طريقة معينة مش بالشكل دا"

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، بأن يوجد ثلاثة أنواع من المكملات الرياضية، كالهرمانات نمو العضلات والثانية طبيعة العقاقير التي يتناولها رواد صالات الجيم، وأخرهم يعمل على حرق الدهون لتخسيس الوزن، لافتًا إلى أن لكل نوع منهم طريقة للاستخدام حتي لا تيسبب بأثر سلبي على اللاعب.

ضحايا المكملات الرياضة 

ريتش بيانا

سقط ريتش بيانا لاعب كمال أجسام محترف، في غيبوبة استمرت أسبوعين كاملين بسبب جرعة زائدة من المنشطات ثم مات، الذي يبلغ من 46 عاماً، وقد دخل المستشفى بعد أن سقط في غيبوبة في منزله بفلوريدا وفشلت وظائفه الحيوية على إثر الجرعة المبالغ فيها.

مايك ماترازو

انتقل مايك، إلى كاليفورنيا ليصبح لاعب كمال أجسام وتنافس في العديد من مسابقات كمال الأجسام للوزن الثقيل، لكن لسوء الحظ توفى في الأربعين من عمره نتيجة نوبة قلبية.

حامد علي

كان حامد علي، يحلم بأن يصبح بطل لاعب كمال أجسام لجنوب آسيا، لكن من المؤسف أن حلمه كان قصيرًا بسبب تعرضه لسكته قلبية نتيجة تناول المنشطات الرياضية.

عزيز شافرشيان

ذهب شافرشيان، لاعب كمال الأجسام عزيز في عطلة إلى تايلاند، لكنه كان يعاني من أمراض قلبية غير مشخصة؛ فمات على إثرها بنوبة قلبية وكان عمره 22 عامًا.

جريج فلانتينو

يمتلك جريج، أذرع ضخمة بشكل مبالغ فيه، وقد تم القبض عليه بسبب تناوله للمنشطات، المأساة الكبرى أن لاعبي كمال الأجسام الآخرين كانوا يكرهونه .

روبن أذرو

اعتدى روبن، لاعب كمال الأجسام بالضرب على رجل وزوجته، وجاء 4 ضباط شرطة للقبض عليه ولم يتمكنوا من إخضاعه إلا عن طريق ضربه بسلاح مخدر وتم الزج به في السجن.

أولى كوني

كان أولي، مهووسًا بالرغبة في تغيير شكل جسده وكان يواظب على ممارسة الرياضة حتى بعد إصابته بثلاث نوبات قلبية ظنًا منه أنه لا يقهر؛ لكنه مات في العشرين من عمره بسبب الإفراط في تناول المنشطات.

ناصر السنباطي

اعترف السنباطي، لاعب كمال الأجسام المحترف بأنه استخدام منشطات رياضية، وتوفى أثناء نومه بسبب قصور في القلب والكلى عن عمر يناهز 47 عامًا.

"بوباي روسيا"

وأخيرًا كان تيريشين الملقب بـ"بوباي روسيا"، نسبة للشخصية الكرتونية ذات العضلات الكبيرة، حقن "هلام البترول"، لتعزيز حجم ذراعيه، ولكن كانت النتيجة بأزالة حوالى 75بالمئة من العضلات الميتة أعلى الذراع بسبب تشبع الأنسجة العضلات ومنع تدفق الدم .

أقرأ أيضًا:برعاية السيسي.. مبادرة حكومية للكشف المبكر عن ”السمنة والتقزم”

موضوعات متعلقة