الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإشارة إليه في «الاختيار 3».. كيف نصب المعزول مرسي نفسه «الحاكم بأمر الله»

المعزول محمد مرسي
المعزول محمد مرسي

في الحلقة الرابعة من مسلسل "الاختيار 3"، تمت الإشارة إلى الإعلان الدستوري، الذي أطلقه المعزول محمد مرسي، بشكل مفاجئ للمصريين، من أجل تعزيز صلاحياته.

في الإعلان الدستوري الصادرمن قبل المعزول محمد مرسي، أكد على صلاحياته في إقالة النائب العام، وإعادة محاكمة رموز النظام السابق في قضية قتل متظاهري الثورة، على رأسهم الرئيس الراحل حسني مبارك، بالإضافة إلى منح الحصانة من القضاء للجمعية التأسيسية التي تكتب الدستور، ومد فترة عملها شهرين إضافيين.

واشتمل الإعلان الدستوري للمعزول مرسي، على منع حل مجلس الشورى، وهو ما من شأنه أن يحدث أثراً بالغاً على الساحة السياسية المصرية، ما جعل القوى السياسية تثور عليه، وتأكد على أنه نصب نفسه "الحاكم بأمر الله".

كما نص الإعلان الدستوري للمعزول، على أن تكون قرارات رئيس الجمهورية الصادرة منذ توليه السلطة رسميا في 30 يونيو 2012 "نهائية ونافذة ومحصنة، لا يجوز الطعن عليها بأي طريق وأمام أي جهة".

ولم تسلم السلطة القضائية من الإعلان الدستوري للمعزول محمد مرسي، فقد نص الإعلان على أن يتم تعيين النائب العام من بين أعضاء السلطة القضائية بقرار من رئيس الجمهورية لمدة 4 أعوام، وأن "تتولى جمعية تأسيسية إعداد مشروع دستور جديد في موعد 6 أشهر بدلاً من 8 أشهر، كما جاء في القرار السابق"، كما أنه "لا يجوز لأي جهة قضائية حل مجلس الشورى، وهو الغرفة الثانية من البرلمان المصري أو حل الجمعية التأسيسية المناط بها وضع مشروع دستور جديد للبلاد".

في حال تعرض البلاد للخطر، نص الإعلان الدستوري للمعزول، بأنه يحق لرئيس الجمهورية، اتخاذ التدابير الواجبة على النحو الذي ينظمه القانون"، على أن يتم إعلان الأمر في الجريدة الرسمية ويتم العمل به من تاريخ صدوره.

اقرأ أيضًا: مسلسل الاختيار الحلقة 4.. مكتب الإرشاد يتآمر على النائب العام والسيسي يتصدى لهم

وعن النائب العام، أصدر الرئيس مرسي قراراً يقضي بإقالة النائب العام عبد المجيد محمود وتعيين المستشار طلعت عبد الله نائبًا عامًا جديدًا لمدة 4 سنوات.

في الإعلان الدستوري للمعزول مرسي، تم التأكيد على تفويض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية، كما تقرر معاشات استثنائية لأسر الشهداء، ومنح كل من أصيب بشلل رباعي خلال الثورة، أو بعدها معاشا استثنائيا مساويا لمعاش الشهيد".

وأصدر المعزول مرسي منح المصابين بعجز جزئي في أحداث محمد محمود وماسبيرو والتحرير معاشًا استثنائيًا بحسب نسبة عجزه، الذي تقره اللجنة الطبية، على أن يبدأ صرف المعاشات اعتبارًا من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المختصة تنفيذ القرار.