الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:41 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”سلالم العذاب”.. مأساة ومعاناة الأهالي في الزقازيق (فيديو)

كوبري حلقة السمك
كوبري حلقة السمك
مركز الزقازيق

يعاني أهالي مركز الزقازيق في محافظة الشرقية؛ بسبب طول مسافة السلالم، مما أسفر عن ذلك عجز كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، من صعود كوبري المشاة الذي يرتفع أكثر من ثلاث طوابق في كوبري حلقة السمك. 

هناك كوارث أخرى تحدث على هذا الكوبري وعلى السلم المليئ بحقن المخدرات والسرنجات، إلى جانب المناديل الورقية الملئية بالدم، وأكوام القمامة التي تملئ مدخل صعود السلم، ما أسفر عن وجود روائح كريهة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية على الرغم من انتشار فيروس كورونا إلا أن يوجد إهمال شديد في صحة المواطن.

عدسة موقع وجريدة "الطريق"، نقلت في بث مباشر في الزقازيق، آراء الأهالي من مدى معاناتهم عند صعود كوبري المشاة في حلقة السمك، وهم يعانون من مشاكل صحية وليس لديهم القدرة على صعود الكوبري بسبب قطع مسافات كبيرة.

ويستغيث أهالى مركز الزقازيق، بالدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، بالاستجابة لشكواهم وإنقاذ حياتهم، وسرعة التدخل لإيجاد حل لهذه الكارثة التى تهدد حياتهم بالخطر وحماية الأطفال والعجزة.

قالت منى أحمد، من مركز الزقازيق، "إحنا تعبنا والله تعبنا مش قادرين نمشي السلالم مسافة بتاعتها طويلة ومشقة علينا وعلى أطفالنا، ياريت حد يسمعنا إحنا عايزين سلم كهربائي بدلاً من كوبري حلقة السمك".

وأضافت صابرين، إحدى أهالي مركز الزقازيق قائلةً: "لم أستطيع الصعود إلى كوبري المشاة بسبب طول مسافة السلالم، حيث لدي العديد من المشاكل الصحية ومنها السكر والضغط والكبد وخشونة في المفاصل، أتمنى من سادة المسؤولين التدخل لحل هذه المشكلة".

وتحدثت مريم قائلةً: "جدتي عندما تذهب إلى صرف المعاش لم تستطيع الصعود إلى كوبري المشاة، هذا الوضع تحمل مشاكل عديدة لدي كبار السن وأيضًا الصغار، وأنا أيضًا لم اتحمل من هذا الوضع".

وردا على ما قاله الأهالي، أكد شعبان أبو الفتوح سعد، رئيس حي أول في الزقازيق، أنه كان يوجد فتحة في سلم حلقة السمك ولكن تم غلق السلم الذي كان يوجد بها فتحة؛ حفظًا على سلامة المواطنين، وتم عمل مشيه وسلم بدلا من الفتحه التي تم غلقها، إلى جانب السلم الموجود في حلقة السمك.

وأضاف "شعبان"، إذا قمنا بعمل مزلقان، لا أحد يتحمل المسؤولية سواء نحن المسؤولين، لأن في ذلك الوقت ستكون حياة الأهالى معرضه للخطر، حيث لا يلتزم المواطنين بغلق المزلقان أثناء عبور القطر، فتواجد السلم هو الحل الآمن لأرواح المواطنين، مشيرًا إنه تم محاولة عمل نفق، ولكن هندسيا تم رفضه، وأوضح أيضًا المهندسين بذلك لا يصلح عمل نفق.