الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خواص علاجية وجمالية تدفعك لتناول الشاي الأحمر.. تعرف عليها

الشاي الأحمر
الشاي الأحمر

الشاي الأحمر، من أكثر المشروبات تناولًا واستهلاكًا، حيث يتميز بنكهة ورائحة أكثر جاذبية عن غيره، فهو مستخرج من نبات "الكاميليا سينيسيس" الشهيرة باحتوائها على خصائص منبهة تمنح متناوليها قسطا من النشاط والتركيز، بالإضافة إلى الخصائص الجمالية والصحية التي تحققها أوراق الشاي المستخرجة منها، نظرا لما تحتويه من فيتامينات وبروتينات ومضادات أكسدة.

فوائد صحية:

يسهم مشروب الشاي الأحمر في التخلص من جميع مشاكل البشرة لاسيما الدهنية، بإعتبارها من أكثر أنواع البشرة تعرضا للعوامل الخارجية ، كما أنه يعالج إجهاد العين وانتفاخها الناتج عن السهر والتعرض الدائم للأشعة فوق البنفسجية، وكذلك تتسبب وفرة المواد المغذية بالشاي الأحمر في القضاء على تلف الشعر، من خلال تقليل إفراز الدهون داخل فروة الرأس والتي تعزز من ضعفه وبالتالي تساقطه وتقصفه.

أثبتت الدراسات العلمية أن الشاي الأحمر يحتوي على مواد غذائية تساعد الإنسان على مقاومة الشعور بالتعب والإرهاق، مثل فيتامين "ب" الذي يدخل ضمن مكونات المكملات الغذائية.

يفيد الشاي الأحمر أيضا في حالات النزيف المتكرر الذي يصيب اللثة نتيجة حساسيتها والإصابة بالالتهابات، من خلال وضع أكياس الشاي التي تم استخدامها مسبقا على جانبي اللثة، وينصح بتكرار ذلك يوميا لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، بالإضافة إلى قدرته في التخلص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، حيث يقضي على البكتيريا الضارة التي تتمركز حول الأسنان وتتسبب في تآكل المينا المكونة لها.

يمتلك كذلك إمكانية تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال، حيث يحتوي على مادة "الثيامين" التي تعمل على زيادة نشاط خلايا المخ المسئولة عن توجيه العضلات الخاصة بالجهاز التناسلي للرجل، كما أنها تعزز من سريان الدم تجاه هذه المنطقة.

تحقيق توازن نسب السكر التي تدخل الجسم، من خلال تعزيز قدرة جهاز البنكرياس على القيام بتحويل السكر الزائد إلى نشا يفيد الجسم، كما أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يصيب الأشخاص بعد تناول كميات ضخمة من المأكولات في أوقات متقاربة.

خصائص جمالية:

يسهم في التخلص من الهالات السوداء التي تتكون أسفل العين، نتيجة الإجهاد الدائم وسوء التغذية التي تتعرض لهما المرأة، من خلال وضع بعض حبات الشاي في الماء لساعات قليلة، ثم تطبيق المحلول على المنطقة المحيطة بالعين لتفتيحها، بالإضافة إلى أنه يعالج انتفاخ العين.

هام جدا في ترطيب البشرة وتنظيفها من الشوائب التي تتكون نتيجة التعرض للأتربة، من خلال وضع محلول الشاي باردا على البشرة يوميا لمدة 10 دقائق،حيث يحتوي على خواص مضادة للأكسدة تمنع تكوين البكتيريا والفطريات الضارة.

استخدام الشاي الأحمر على الشعر يقضي على تساقط الشعر وتقصفه ويمنحه لمعان وصحة دائمين، بالإضافة إلى قدرته في القضاء على الشعر الأبيض وتعزيز وجود صبغة الميلانين المسئولة عن لون الشعر وتواجد الكيراتين أسفل البصيلات، وذلك بوضع مشروب الشاي على فروة الرأس لمدة نصف ساعة.

اقرأ أيضاَ:على طريقة نجلاء الشرشابي.. طريقة عمل ”جلاش الأرز بالفراخ”