الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:15 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أمني: قرار الرئيس بإلغاء مد حالة الطوارئ أعاد مصر بعد معاناه 11 سنة (خاص)

العقيد حاتم صابر، الخبير في مجال مكافحة الإرهاب
العقيد حاتم صابر، الخبير في مجال مكافحة الإرهاب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ولأول مرة منذ سنوات، قرارا بإلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

وفي تصريح لـ الطريق علق العقيد حاتم صابر، الخبير في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: "إن مصر مؤهلة الاَن لإلغاء حالة الطوارئ والدليل على ذلك قرار الرئيس أمس".

وأضاف الخبيرالأمني لـ الطريق، أن مردود قرار رفع حالة الطوارئ في البلاد، سيكون كبير وينعكس على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن القرار أغلق كل أبواب "دكاكين" حقوق الإنسان التي تتشدق بالحريات.

وأكد الخبير العسكري أن حقوق الإنسان مفعلة داخل مصر، في حين أن خارج مصر لم يسمع عنها أحد، موضحا أن الأمن كان مضطرب في مصر منذ ثورة 25 يناير عام 2011 ، واستطاعت مصر أن تعود مرة أخرى أقوى مما كانت عليه بكثير بعد معاناه 11 سنة.

اقرأ أيضًا:عاجل | الحكومة توضح حقيقة أزمة القمح في المحافظات

وكشف العقيد حاتم صابر، أن مصر عام 2013 كانت تواجه حالة الإرهاب ضد الدولة 306 عملية إرهابية وبدأت تتباعد التناقص إلى عام 2018 8 عمليات وفي 2019 عملية واحدة وفي 2020 عملية واحدة وفي عام 2021 علمية واحدة، وهذه سبب واضح ووجيه في لرفع حالة الطوارئ عن الدولة المصرية آذانا الميلاد جمهورية جديدة تتشابه القانون بدون أي إجراءات استثنائية.

واستكمل في حديثه: "مصر دولة مصرية يتسيدها القانون بدون إجراءات استثنائية، ووضع حالة الطوارئ يعد أمرا استثنائيا، وكان دائما مصدر انتقادات للدولة المصرية، خاصة وأن وضع حالة الطوارئ غير مراعي لحقوق الإنسان.